الاربعـاء 28 رمضـان 1428 هـ 10 اكتوبر 2007 العدد 10543
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

دراسة لامب عن سليمان القانوني بالعربية

لندن: «الشرق الأوسط»

عن الدار العربية للموسوعات، صدر بالعربية كتاب "سلطان الشرق العظيم.. سليمان القانوني" وهو من تأليف هارولد لامب، وترجمة شكري نديم، ومراجعة الدكتورين أحمد ناجي القيسي ومحمود حسين الأمين.

ومؤلف الكتاب هارولد لامب مؤرخ معروف عالمياً، وقد اهتم، بشكل خاص، بتاريخ الشعوب الآسيوية، وله طريقة خاصة في كتابة هذا التاريخ، يقول عنها، كما جاء على الغلاف الأخير: "إن علي أن أجمع من كتب رجال القرون الوسطى كل المعلومات التاريخية الخاصة ببلاد فارس وروسيا ثم المعلومات التاريخية القديمة للصين، وأن أضيفها إلى ما لدي من المعلومات. وكنت أمضي الأشهر في قراءة الكتاب وتصور مشاهده حتى تتراءى أمامي كل التفاصيل الدقيقة". ويتقن المؤلف العربية والصينية.

أما المترجم فكتب في مقدمته عن أهمية هذا الكتاب قائلاً: "لهذه الدراسة قيمتها بالنسبة للقارئ المسلم، حيث حملت الامبراطورية العثمانية لواء الاسلام وحملت راياته خفاقة في الفترة التي تلت الحروب الصليبية وفي وقت انتابت به المحن العالم الاسلامي، وكادت تمزقه شر تمزيق لولا العثمانيون. وقد بلغت امبراطوريتهم ذروتها في عهد السلطان سليمان القانوني الذي أسماه الاوروبيون ـ لا بني قومه أو دينه ـ باسم سليمان العظيم في عصر نهضتهم. وقد أخذت هذه الامبراطورية بعده بالانهيار كما انهارت أخوات لها من قبل، ولم تقم بعدها دولة اسلامية كبرى حتى عصرنا الحاضر".

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام