الاثنيـن 09 ذو الحجـة 1421 هـ 5 مارس 2001 العدد 8133
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

تبديل مفصل الورك

* أنا رجل عمري 65 سنة عانيت من حادث سيارة منذ أربع سنوت أصبت إثره بكسر في الفخذ، وحدث لدي اختلاطات حيث لم يلتحم الكسر طيلة هذه الفترة، واضطر الأطباء الى اجراء عملية تثبيت للفخذ. لكن طرح علي طبيب فكرة استبدال مفصل الفخذ بآخر صناعي، لكن لم يقدم لي ضمانات بنجاح العملية، فما هي الاختلاطات التي يمكن ان تنتج عن هذا التبديل؟

ابو سفيان ـ الرياض ـ غالبا الكسر الذي عانيت منه كان في عنق الفخذ وهذا النوع من الكسور يؤدي الى انقطاع التروية الدموية عن عنق الفخذ وبالتالي يحدث تنخر وتآكل فيه وبالتالي يفقد رأس الفخذ وظيفته وفي بعض الحالات يثبت الفخذ تفادياً لحدوث التآكل لدى الحركة ومن اجل تخفيف الألم.

نعتقد ان عملية تبديل المفصل قد تفيدك إذ يمكن استعادة حركة الطرف بشكل طبيعي، لكن هذه العملية لا تخلو من الاختلاطات مثل التهاب المفصل وتجرثم الدم وتخلخل العظام والمفصل بعد زراعته، وحدوث سدادة او خثرة دموية في الفخذ والطرف السفلي نتيجة الجلوس المديد بعد العملية. والألم في بعض الأحيان لكن هذه المخاطر قد لا تقارن مع الفوائد التي يمكن ان تحققها عمليات تبديل المفصل. بامكانك استشارة اكثر من طبيب مختص حول هذا الموضوع لأخذ اكثر من رأي.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام