الجمعـة 22 رجـب 1432 هـ 24 يونيو 2011 العدد 11896
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

زيادة مستويات البوتاسيوم.. هل هي ضارة؟

تنجم عن الفشل الكلوي أو تناول بعض الأدوية

كمبريدج (ولاية ماساتشوستس الأميركية): توماس لي*
س: يجري الحديث عن البوتاسيوم ومستوياته في الدم وأسباب زيادتها. أرجو أن تحدثوني عن هذا الموضوع، خصوصا أني لم أقرأ الكثير عن البوتاسيوم وتركيزه في الدم.

ج: تظهر لدى قلة قليلة نسبيا من الناس، مستويات عالية من البوتاسيوم في الدم، ما دامت الكلى تعمل بفاعلية للتخلص من هذا المعدن من مجرى الدم. ويقاس مستوى البوتاسيوم الطبيعي في الدم بمقادير تتراوح بين 3.7 و5.2 ملم مكافئ لكل لتر (3.7 to 5.2 milliequivalents per liter).

* زيادة البوتاسيوم

* إن زيادة البوتاسيوم، أو كما يطلق عليها الأطباء حالة «البوتاسيوم المرتفع» (hyperkalemia) يمكن أن تظهر نتيجة لعدة أسباب. فمشكلات الكلى مثل الفشل الكلوي أو التهاب كبيبات الكلى (glomerulonephritis) بمقدورها رفع تركيز البوتاسيوم في الدم. وكذلك تتسبب في زيادته بعض الأدوية التي يؤدي مفعولها إلى حفظ الكلى للبوتاسيوم، ومنها مدرات البول الحافظة للبوتاسيوم مثل «سيايرونولاكتون» (spironolactone) («ألداكتون» Aldactone، الدواء الجنيس)، و«ترايمتيرين» (triamterene) («دايرينيوم» Dyrenium، الدواء الجنيس) وكذلك مثبطات الأنزيم المحول للإنجيوتنسين (ACE inhibitors)، وحاصرات مستقبلات الإنجيوتنسين (angiotensin-receptor blockers)، والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهاب مثل «ايبوبروفين» و«نابركسين». وهناك سببان آخران لحدوث ارتفاع في تركيز البوتاسيوم وهما: تناول ملح يحتوي على البوتاسيوم، أو تناول مكملات (حبوب) البوتاسيوم.ويعتمد علاج ارتفاع البوتاسيوم على حدة الحالة وسببها، إذ تتطلب حالات «البوتاسيوم المرتفع» علاجا إسعافيا سريعا، لأن زيادة البوتاسيوم الكبيرة في الدم تؤدي إلى اضطراب قاتل في إيقاع القلب. أما الأسباب الخفيفة فتعالج عادة بالتوقف عن تناول الأدوية المسببة لارتفاع البوتاسيوم، وبالتحول إلى نظام غذائي قليل البوتاسيوم أو علاج المشكلات المسببة له مثل علاج الكلى أو الغدد الكظرية.

* طبيب، رئيس تحرير رسالة هارفارد للقلب، خدمات «تريبيون ميديا»

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام