الخميـس 17 شـوال 1427 هـ 9 نوفمبر 2006 العدد 10208
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

حقائق عن إزالة الشعر بالليزر

تصورات علمية لمدى فائدة العلاج به

الرياض: د .أحمد العيسى*
أكثر من 90% من استخدامات جهاز الليزر نخصصه لإزالة الشعر، وهناك كم هائل من أجهزة الليزر لإزالة الشعر، لا في المستشفيات أو العيادات وحدها، بل وحتى في المشاغل النسائية. وأصبح الطبيب والممرضة وغير الممرضة تستخدم هذا الجهاز وهذا ليس عندنا فحسب، بل حتى في جميع أنحاء العالم والكل يحاول تقنين هذا الحل باجتهاده.

وهذا المقال لا يهدف للتسويق ولا للتخويف من هذا الجهاز ولكن سأحاول جاهداً إعطاء تصور علمي واضح لجميع أنواع أجهزة الليزر لإزالة الشعر ومدى فائدتها.

* أجهزة وأشعة

* الاطار الاول يوضح بشكل تقريبي الاجهزة المستخدمة ومزاياها، وقد لا يتفق معي جميع زملائي الأطباء على تلك التقديرات، ولكن كما قلت هي تقريبية لذهن المريض. وإذا استخدم الليزر الاستخدام الصحيح الآمن فقد لا يشاهد أي مضاعفات من جهاز الروبي والعكس صحيح فقد شاهدت بعض المضاعفات القوية من جهاز الأندياق أو الموجة القصيرة.

وبعض أجهزة الليزر فيها جهاز تبريد مكلف وغالٍ ولكي يوفر بعض المراكز فإنهم يحاولون التقليل من هذا التبريد لاستخدامه لكثير من المرضى مما يتسبب في حدوث حروق جلدية و«تصبغات» غير مرغوب فيها.

لذلك يجب اختيار الجهاز والطبيب معاً وليس أحدهما دون الآخر.

يمكن عمل الليزر لجميع الأعمار الصغير منها والكبير، فيمكن عمل الليزر للمواليد في الأسابيع الأولى من عمرهم.كما أنه أمن للحامل والمرضع وليس له أي حذر لهما.

أشعة الليزر هي أشعة غير متأينة ولا تسبب سرطان الجلد بعكس ما يعتقده بعض المرضى.والليزر معروف منذ عام 1960م أي منذ أكثر من 45 سنة ولا يوجد أي حالة سرطان كان سببها الليزر.

العلاج بالجهاز الضوئي IPL تسبب في ضجة إعلامية كبيرة عند كثير من المرضى سببها الرئيسي هي الإعلانات الطبية عن هذا الجهاز.ويجب أن يعرف المرضى أن هذا الجهاز ليس حديثاً جداً وإنما هو معروف منذ أكثر من 10 سنوات والقول الحق فيه هو أنه جهاز فعال لإزالة الشعر ولكن ليس أفضل من الليزر بأي حال من الأحوال ومضاعفاته التي نشاهدها أكثر من الليزر وهو يحتاج إلى خبرة طويلة والسبب أن له أطول موجات ومدة موجات متنوعة تجعل كثيرا من الأطباء لا يتقنون العلاج المثالي إلا بعد مدة من الزمن وحتى لو أتقنوه فنتائجه ليست أفضل من الليزر.

وأستغرب من بعض الدعايات التي تدّعي أنه من جلسة واحدة وأنه الأفضل للشعر الوبري وغيرها من المعلومات غير الدقيقة، التي تحتاج إلى الأمانة العلمية قبل كتابتها لأن بعضها بغرض التسويق وليس التعليم والتثقيف.

وللأسف أكثر المرضى فائدة من جهاز الليزر: 1 ـ الجلد الأبيض.

2 ـ الشعر الأسود.

3 ـ الشعر السميك.

هذا لا يعني أن غير هؤلاء لا يستفيدون ولكن الفائدة تكون أقل ويستخدم جهاز الليزر للبشرات السمراء بكثرة دون حدوث أي مشاكل تذكر.

* الليزر والشعر

* يمكن استخدام جهاز الليزر لجميع مناطق الجسم دون استثناء وكلما كانت الشعرة سميكة وسوداء، كانت الفائدة أكبر وأفضل ولا ينصح باستخدام الليزر للشعر الوبري (الخفيف)، خاصة في الوجه لأنه قد يتسبب في زيادة في نمو الشعر أحياناً، خاصة في منطقة الرقبة وهذا قد يحدث في جميع أنواع أجهزة الليزر.

كما تجب معرفة أن جهاز إزالة الشعر بالليزر لا يزيل الشعر 100% ويحتاج المريض إلى عدة جلسات قد تزيد على 10 جلسات بين كل جلسة وأخرى ما يقارب شهر ويستفيد المريض من 3 أمور فقط.

ـ الشعرة السوداء تضعف ويقل لونها وتفقد كثيرا من الصبغة الميلانينية فيها وتصبح شقراء.

ـ الشعرة السميكة تصبح أقل سماكة ونحيلة الساق.

ـ يصبح ظهور الشعر متأخرا ويحتاج إلى أسابيع للظهور مرة أخرى.

ومن الأفضل عدم المبالغة بفعالية جهاز الليزر والبعض يعتقد أنه جهاز سحري يزيل الشعر تماماً من جلسة واحدة.وهذا ناشئ من جهل بالجهاز مصدره بعض الدعايات الطبية التي لا ينقصها إلا الأمانة العلمية.

* استشاري أمراض طب وجراحة

* أنواع الأجهزة ومزاياها

* Ruby الروبي: قليل الاستخدام في المناطق العربية وذلك لخطورته على الجلد الأسمر لكنه فعال جداً.

Alexarderte*: الألكساندرايت: أكثر الأجهزة استخداما في منطقتنا وهو فعال وآمن نسبياً.

Diode* دايود: قليل الاستخدام رغم أنه أمن وفعال نسبياً والسبب هو ناحية تقنية في الجهاز.

Nd-YAG Q swich* الأندياق ذو الومضة القصيرة: أكثر الأجهزة أماناً ولكن فعاليته ضعيفة جداً ويظهر الشعر أسرع من غيره ومضاعفاته نادرة جداً.

Nd-YAG) long pulse* الأندياق ذو الومضة الطويلة: من أحدث الأجهزة وهو فعال لكنه مؤلم ويفيد جداً للشعر الأسود السميك.

Intense pulse light*العلاج بالضوء (IPL): فعاليته أقل من الليزر

* الليزر .. وحقائقه! > الليزر لا يزيل الشعر 100% ويحتاج الى عدة جلسات.

ـ الليزر لا يسبب سرطان الجلد ويمكن استخدامه للأطفال.

ـ العلاج الضوئي ليس أفضل من الليزر وقد يسبب مضاعفات.

ـ قد يتسبب الليزر في إطالة الشعر إذا استخدم لعلاج الشعر الوبري في الرقبة.

ـ الضجة الإعلامية للعلاج الضوئي غير مستندة على أسس علمية ـ الليزر غير فعال لإزالة الشعر الأبيض.

ـ الجلد والعلاج بالليزر

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام