الاربعـاء 23 رمضـان 1421 هـ 20 ديسمبر 2000 العدد 8058
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

استشارات طبية ـ غازات في البطن

* اشكو من الغازات الكثيرة واضطراب حركة البطن مما جعلني اتجنب مخالطة الآخرين.

لازمني هذا المرض لمدة سنتين كاملتين بعدها قررت زيارة الطبيب. وبعد الفحص قال لي الدكتور، ان عندي قولون عصبي، ووصف لي عدة انواع من الادوية لكن من دون جدوى. بعدها ذهبت لطبيب اخر وبعد الفحص اتضح انني اعاني من الأميبيا المعوية ووصف لي دواء اسمه فلازول. تحسنت بشكل مذهل بعد تناوله، لكن بعد اسبوع من استعمال الدواء عاودتني الاعراض السابقة نفسها. ثم ذهبت لمستشفى كبير وبعد الفحص اتضح ان عندي اميبيا معوية ووصف لي الدواء السابق نفسه «فلازول» مع حبوب لمنع الغازات وحبوب اخرى اعتقد انها للتقلصات. تحسنت الحالة بعض الشيء لكن الاعراض عاودتني مرة اخرى. فسؤالي كيف يمكنني ان اتخلص من هذه المعاناة اليومية المتمثلة في كثرة الغازات واضطراب حركة البطن؟

أبو أمل ـ الدمام ـ ما تعاني منه هو مرض الزحار الذي يصيب 15 إلى 20 في المائة من سكان المنطقة العربية. وللأسف فان هذا المرض معد وينتقل بالملامسة واستخدام المناشف نفسها وغيرها من طرق الانتقال. لذلك فهو يختفي مع العلاج ثم يعود مرة اخرى للظهور.

علاج الحالة التي تعاني منها هو دواء «الميتروتيدازول» وهو الاسم العلمي للدواء الذي تتناوله. ولكي تحصل على نتيجة طويلة الامد يجب ان تسأل طبيبك عن امكانية معالجة جميع افراد الاسرة بهذا الدواء لكي لا تنتقل العدوى من شخص إلى آخر.

كما ننصح بغسل الخضار والفواكه قبل تناولها لانها مصدر لنقل العدوى، خاصة في المناطق التي تتم سقيها بمياه مكررة من الصرف الصحي للمدن الكبرى.

أما الاغذية التي تثير التهاب القولون التشنجي (القولون المتهيج) فهي الاغذية الحارة والبرغل والبطيخ والفريز وبعض انواع البهارات والبوظة .. الخ.

ولا يوجد علاج شاف لهذه الحالة سوى الحمية الغذائية والوقاية وعدم التعرض للبرد والامتناع عن التدخين.. الخ.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام