الاربعـاء 09 جمـادى الاولـى 1424 هـ 9 يوليو 2003 العدد 8989
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

دراسة جديدة لوزارة الصحة السعودية لعقار جديد لمعالجة التهاب الكبد الوبائي C

جنيف: «الشرق الأوسط»
أحدثت دراسة جديدة على عقار بيغاسيس Pegasys أجرتها وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية الكثير من الإثارة والتوقعات، وانعكست نتائجها على التوصيات المتضمنة في دليل الإجماع الخاص بمعالجة التهاب الكبد C في السعودية، التي يعاني فيها ما يقرب من ثلثي المصابين بالتهاب الكبد C من صعوبة معالجة النوع الجيني الرابع من الفيروس.

وتوصلت التجربة إلى أن 77% من المرضى بالنوع الجيني الرابع من فيروس التهاب الكبد C استجابوا في وقت مبكر عند الاسبوع الـ12 من فترة المعالجة التي تمتد إلى 48 اسبوعا. والدراسة التي قدمت في مؤتمر الجمعية الأوروبية لدراسات الكبد (EASL) في جنيف ألقت الضوء على أهمية الاستجابة الفيروسية المبكرة (EVR) كوسيلة لمساعدة الأطباء والمرضى على تحديد ما إذا كان يتوجب الاستمرار في معالجة معينة أم لا. وتوصلت الدراسة إلى أنه إذا لم تحدث استجابة لدى المرضى في الاسبوع الـ12، يكون هنالك احتمال كبير بعدم تحقيق المريض استجابة على الإطلاق. وفي حالة ما تم تأكيد نتيجة المعالجة فإن ذلك سيكون له تأثيرات مهمة للغاية في ما يتعلق بخفض التكاليف وإيقاف علاج غير المستجيبين.

وقال فرانك سيريبور منسق التجربة بوزارة الصحة، «لقد كانت نتائج هذه الدراسة مشجعة للغاية، كما انها تظهر فاعلية تركيبة بيغاسيس مضاف اليه دواء كوبيغوس بالنسبة لنمط المرضى الذين يعالجون في منطقة الشرق الأوسط. وأصبح بمقدور المرضى في الوقت الحالي الاستمرار في المعالجة بقدر أكبر من الالتزام والحماس، كما يمكن للمرضى غير المستجيبين تقييم الخيارات الأخرى المتاحة أمامهم».

وستنشر وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية قريباً أول دليل إجماعي سعودي لإدارة مرض التهاب الكبد C المزمن. وقال سيريبور الذي تولى مهمة منسق المؤتمر الإحصائي، «لقد أوصت اللجنة باستعمال تركيبة بيغاسيس والريبافيرين لمعالجة مرضى التهاب الكبد C المزمن من النوع الجيني الرابع، حيث أن تلك التركيبة تعتبر أفضل خيار متاح، وذلك حتى ظهور نتائج تجارب إضافية».

وشملت الدراسة 180 مريضاً بالتهاب الكبد C المزمن، واعتبرت الأكبر من نوعها التي تضم مرضى بالتهاب الكبد C المزمن من النوع الجيني الرابع. وكان الهدف من الدراسة تحديد قيمة الاستجابة الفيروسية المبكرة في الاسبوع الـ12 مقارنة بالاستجابة في نهاية التجربة (الاسبوع 48) لدى المرضى بالتهاب الكبد C المزمن (CHC) والتهاب الكبد الفيروسي C من النوع الجيني الرابع (HCV). وتم تقسيم المرضى عشوائياً إلى ثلاث مجموعات لاستخدام أساليب علاجية مختلفة على النحو التالي:

* المجموعة أ: بيغاسيس 180 ميكروغراما مرة كل اسبوع، اضافة الى كوبيغوس 400 ميكروغرام مرتين في اليوم.

* المجموعة ب: بيغاسيس 180 ميكروغراما مرة في الاسبوع.

* المجموعة ج: روفيرون (Roferon) 4.5 وحدة دولية ثلاث مرات في الاسبوع، اضافة الى كوبيغوس 400 ميكروغرام مرتين في اليوم.

وتمت متابعة المرضى لفترة 24 اسبوعاً بعد انتهاء المعالجة التي استمرت لفترة 48 اسبوعاً، لتحديد الاستجابة الفيروسية المعززة (SVR).

التهاب الكبد «C» هو التهاب فيروسي خطير يحمل في الدم ويهاجم الكبد، بل أنه يعتبر السبب الرئيسي لتلف الكبد في مختلف أنحاء العالم. وتشير التقديرات إلى أن حوالي 3% من سكان العالم مصابون بالتهاب الكبد الفيروسي C، كما أن المرضى الذين تتطور حالتهم إلى التهاب الكبد C المزمن معرضون للإصابة بتليف الكبد وسرطان الكبد وفشل الكبد، إضافة إلى ان المرض يعد سبباً رئيسياً لعمليات زراعة الكبد.

بيغاسيس هو علاج من الجيل الجديد لالتهاب الكبد C مُصَّنع من قبل شركة روش الدوائية وله تصميم مختلف وفاعلية كبيرة مقارنة بالمعالجـة التقليدية بالانترفيرون لدى المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي من جميع الأنواع الجينية. وتأتي مزايا بيغاسيس وفعاليته من تركيبه الجزئي الكبير من الجيل الجديد، والذي يسمح بتثبيط مستمر للنشاط الفيروسي لأسبوع كامل. وينتشر بيغاسيس نحو الكبد (والذي هو الموضع الرئيسي للإصابة) بسرعة أكبر مقارنة بالإنترفيرون التقليدي. وبيغاسيس هو الإنترفيرون (pegylated interferon) الوحيد المتوفر في شكل محلول جاهز للاستخدام. ويتم إعطاء بيغاسيس للمريض مرة كل اسبوع في حقنة تحتوي على 180 مايكروغراما من pegylated interferon alfa-2a ، وهي الجرعة التي يُوصَى بها لجميع المرضى، بغض النظر عن وزن الجسم.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام