الثلاثـاء 16 شعبـان 1429 هـ 19 اغسطس 2008 العدد 10857
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

«سول كاليبر 4».. أجمل المعارك القتالية الخيالية

أسلحة عديدة ولعب جماعي عبر الإنترنت وشخصيات تشابه نجوم الموسيقى والأفلام

مشاهد من اللعبة
جدة: خلدون غسان سعيد
بعد ترقب طويل، يستطيع محبو سلسلة ألعاب القتال «سول كاليبر»Soul Calibur الاستمتاع بالإصدار الخامس منها (على الرغم من أنّ رقم الإصدار هو 4، إلا أنّ الرقم الحقيقيّ للسلسلة هو 5، حيث إنّ الإصدار الأوّل هو «سول إيدج» الذي سبق الإصدار الأوّل من لعبة «سول كاليبر»)، الذي يحتوي على العديد من الشخصيّات الجديدة والمزايا الممتعة التي ستعجب الجميع.

ويمكن اللعب بشكل منفرد عبر عدة أنماط، أو القتال ضدّ الأصدقاء في الغرفة نفسها أو عبر الإنترنت باستخدام العديد من الشخصيّات المتقنة الرسم والتي تستخدم فنونا قتاليّة وأسلحة مختلفة، أو حتى تصميم شخصيّتك بالشكل الذي تريده.

* شخصيات اللعبة

* تحتوي اللعبة على 34 شخصيّة، منها 24 سابقة، و2 جديدتان، و3 مستضافة، و5 ثانويّة. الشخصيّات السابقة هي «إيمي» و«آستاروث» و«كاساندرا» و«سيرفانتيس» و«آيفي» و«كيليك» و«ليزاردمان» و«ماكسي» و«متسوروغي» و«نايتمير» و«رافايل» و«روك» و«سيونغ مي- نا» و«سيتسوكا» و«سيغفريد» و«سوفيتيا» و«تاكي» و«تاليم» و«تيرا» و«فولدو» و«زينغهوا» و«يوشيمتسو» و«يون- سيونغ» و«زاسالاميل».

ومن الشخصيّات الرئيسيّة الجديدة في عالم اللعبة «آلغول» Algol و«هايلد» Hilde. ويُعتبر «آلغول» الشخصيّة الأكثر شرّا في اللعبة، والأقوى في عالمها، وهو يحمل أقوى سيفين على الإطلاق، «سول كاليبر» و«سول إيدج»، بالإضافة إلى وجود 10 أسلحة أخرى مخفيّة في جسده، مثل مخلب يخرج من صدره وصفّ كامل من الشيفرات التي تبرز من ظهره، وقدرته على تحويل يديه إلى أسلحة ناريّة تطلق كرات طاقة، والاختفاء والظهور في مكان آخر. وتُعتبر قصّة هذه الشخصيّة محزنة، إذ إنّه استطاع السيطرة على سيف الشرّ «سول إيدج» من دون أن يتأثر به، إلا أنّ ابنه سرق السيف وأصبح شريرا، الأمر الذي اضطرّ «آلغول» إلى صراع ابنه وقتله. وقرّر «آلغول» بعد ذلك صُنع سيف لموازنة القوى الشريرة في سيف «سول إيدج»، مستخدما قطعا معدنيّة نقيّة عثر عليها بعد معركته مع ابنه، صانعا بذلك سيف «سول كاليبر» ومضحيّا بنفسه في سبيل تحقيق هذا الهدف. إلا أنّ التضحية فشلت، واستطاع السيف الجديد الذي يحتوي على صفات السيف الشرير ونفس «آلغول» في داخله، أسر «آلغول» لقرون عديدة، مغذيا شعور التعطش للقوى الذي سبّبه السيف.

أمّا شخصيّة «هايلد»، فهي شخصيّة نبيلة وشجاعة وتقاتل بشهامة كبيرة باستخدام سيف قصير للضربات السريعة ورمح طويل للضربات البعيدة والقويّة، وهي أميرة مملكة «وولفكرون» التي تعرّضت لهجمات من جيوش شخصيّة «نايتمير». وسبّبت هذه الهجمات جنون ملك البلاد، الأمر الذي جعل «هايلد» الوريث الفوريّ وقائدة المملكة ومسؤولة عن حماية شعبها. وتبحث «هايلد» عن سيف خاصّ لطلب المساعدة من ملك أسطوريّ استطاع جلب السلام إلى بلاده في السابق.

أمّا الشخصيّات المستضافة في هذا الإصدار، فهي «دارث فيدر» وتلميذه و«يودا»، والتي هي شخصيّات من سلسلة أفلام «حرب النجوم»، عدا شخصيّة تلميذ «دارث فيدر» الذي هو بطل لعبة «حرب النجوم: إطلاق القوّة» Star Wars: The Force Unleashed المقبلة. ويمكن اللعب بشخصيّة «دارث فيدر» على جهاز «بلايستيشن 3»، ويمكن استخدام شخصيّة «يودا» على جهاز «إكس بوكس 360»، بينما توجد شخصيّة التلميذ في الإصدارين. ويجب على اللاعب إتمام شروط معيّنة في نمط القصّة ونمط الـ «آركيد» للحصول على هذه الشخصيّات. ويمكن للاعب استخدام قدرات خاصّة لهذه الشخصيّات، مثل قدرة «دارث فيدر» على خنق الخصم من بعيد ودفعه إلى الوراء، وقدرة «يودا» على إطلاق نفسه في الهواء عندما يريد شنّ هجمات جويّة قويّة وعدم قدرة خصمه على رميه أو ضربه ضربات مرتفعة، بالإضافة إلى قدرة التلميذ على استخدام الرعد وحركات أخرى من الجانب المظلم. وستخفض هذه القدرات عدّادا خاصّا يمكن زيادته عند عدم استخدام القدرات. وتوجد توقعات كبيرة لدى اللاعبين بأنّ الشركة المبرمجة ستسمح بشراء الشخصيّة غير الموجودة على جهازهم للعب بها، وذلك لخوض معركة ملحميّة بين قوى الخير والشرّ، والمتمثلة في «يودا» و«دارث فيدر».

وبالنسبة للشخصيّات الإضافيّة الثانويّة، فإنّ «آنغول فير» و«آشلوت» و«كاميكيريموسي» و«شهرزاد» و«شورا» هي المجموعة التجريبيّة الجديدة. ويبلغ عُمر «آنغول فير» 14,800 عام، وهي ذات شعر أبيض وتحمل رمحا ملوّنا توجد في نهايته قطعة معدنيّة على شكل قمر أسود. أمّا شخصيّة «آشلوت»، فهي شخصيّة ميكانيكيّة تحمل رمحا عريضا، ويوجد في داخل عروقها زيت عوضا عن الدم، وهي تريد تدمير شخصيّة «آستاروث». وبالنسبة لشخصيّة «كاميكيريموسي»، فهي فتاة لديها صفات الوحوش والحيوانات الكاسرة، ويبلغ عمرها 600 عام، وهي تتحدر من سلالة نقيّة. ويوجد لدى «شهرزاد» 11 أذنا وهي اصغر بنات القرية، وعيد ميلادها هو اليوم الثاني عشر من عام «غناء القمر»، وتستخدم سيفا طويلا. وتبقى شخصيّة «شورا» اليابانيّة التي تبدو خطيرة للغاية وتستخدم السيوف الحادة، ونسيت كلّ شيء عن أهلها.

* أنماط ممتعة

* ويحتوي هذا الإصدار على 7 أنماط ممتعة، هي «القصّة» و«آركيد» و«التدريب» و«المتحف» و«برج الأرواح التائهة» و«اصنع شخصيّتك» و«المنافسة». ويمكن اللعب بنمط القصّة لقتال مجموعات من الأعداء ومتابعة قصّة كلّ شخصيّة. أمّا نمط «آركيد»، فهو لا يكترث بالقصّة، ويضع اللاعب في مواجهات طويلة مع الأعداء. ويمكن التدريب في نمط خاصّ لإتقان حركات ومهارات معيّنة من دون أن يُزعج المستخدم نفسه بعناء قتال الشخصيّة أمامه. أمّا نمط المتحف، فيمكن فيه شراء صور للمراحل والشخصيّات والرسومات الدعائيّة للعبة من النقود التي يحصل عليها اللاعب بعد إتمام المباريات، ومشاهدتها عندما يريد. ويسمح نمط «برج الأرواح التائهة» بالدخول إلى برج وهميّ يمكن فيه اختيار الصعود أو الهبوط في الأدوار، ومقاتلة موجات متتالية من الأعداء باستخدام مجموعة قليلة من الشخصيّات، وذلك للحصول على كنوز مختلفة ورفع الخبرة. ويمكن الدخول في هذا النمط والوصول إلى أدوار معيّنة، وتسجيل التقدّم والعودة إليها في وقت لاحق، ذلك أنّ اللعبة ستحمّل المعلومات وكأنّ اللاعب لم يتوقف عن اللعب. وبالنسبة لنمط «اصنع شخصيّتك»، فهو نمط ممتع جدّا، حيث يمكن تعديل مواصفات ومهارات بعض الشخصيّات المستخدمة في اللعبة، وتسجيلها وكأنّها شخصيّة جديدة، أو صُنع شخصيّة جديدة من نقطة الصفر. ويمكن في هذا النمط اختيار شكل الشخصيّة وجنسها وأسلحتها ومهاراتها وقدراتها المخفيّة، وتطويرها خلال اللعب واكتساب المهارات الجديدة. هذا ويمكن اختيار أسلوب وقفة الشخصيّة وصوتها عندما تتكلم.

ويمكن في هذا النمط استخدام أسلحة ترفع من قدرات الشخصيّة، مثل سيوف وأساور ودروع تغيّر من القدرات الهجوميّة والدفاعيّة للشخصيّة، وحتى طاقتها الإجماليّة. ويمكن لبعض هذه المزايا ردّ الضربات بشكل آليّ، أو عدم الوقوع خارج الحلبة، أو شنّ ضربات لا يمكن للخصم ردّها أو الهروب منها، بالإضافة إلى تأثر هذه القدرات بجنس الشخصيّة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الإنترنت أصبحت مليئة بإرشادات تدلّ اللاعبين كيف يمكن الحصول على شخصيّات تشابه شخصيّات مشهورة في عالم الألعاب والأفلام والموسيقى، مثل شخصيّة «كريتوس» و«الطائر» و«إم بايسون» و«ريو هايابوسا» و«دانتيه» و«فيرجيل» و«نيرو» و«سوليد سنيك» و«ليكويد سنيك» و«رايدن» و«برينس أوف بيرشا» من عالم الألعاب، و«إم سي هامر» و«مايكل جاكسون» من عالم الموسيقى، و«ميستيك» (من فلم «إكس مين») والملك «ليونايديس« (من فلم «300») و«بروس لي» من عالم الأفلام.

* مزايا جديدة

* ويمكن في نمط القصّة والبرج تغيير الشخصيّة التي يلعب بها اللاعب بضغطة زرّ واحدة، حيث ستدخل الشخصيّة الثانية من الفريق إلى حلبة القتال وتقاتل عوضا عن الشخصيّة الأولى بشكل فوريّ، الأمر الذي يسمح للاعب بإخراج الشخصيّات التي انخفضت قوّتها إلى حين استرجاعها مرّة أخرى، أو استخدام شخصيّة ذات قدرات قتاليّة تلائم العدوّ الموجود أمام اللاعب. وتحتوي اللعبة على نظام جديد للضربات النهائيّة في المعركة، حيث يوجد مؤشر جديد ملوّن بالقرب من عدّاد قوّة الشخصيّة اسمه «عدّاد الروح» Soul Gauge الذي يبدأ باللون الأخضر، ومن ثمّ يُشحن باللون الأزرق أثناء الهجوم، وبالأحمر أثناء الدفاع. وعند وصول اللون إلى الأحمر الصافي، فإنّه يمكن للخصم أداء حركة تكسر درع اللاعب وجعلها أضعف إلى حين انتهاء المباراة. وإن ضرب العدوّ اللاعب مكان الدرع المكسورة، فإنّ اللاعب سيخسر طاقة أكثر من السابق. وإن استطاع اللاعب خفض عدّاد الروح مرّة أخرى، فإنّه سيستطيع، ولفترة قصيرة، شنّ هجوم قويّ اسمه «إنهاء خطير« Critical Finish يهزم الخصم فورا، وذلك عن طريق الضغط على أزرار القتال الأماميّة الأربعة في الوقت نفسه، الأمر الذي سيمنع اللاعبين الذين يدافعون كلّ الوقت من الفوز في المباريات. هذا وتوجد حركة نهائيّة مختلفة لكلّ شخصيّة في اللعبة.

ويمكن، وللمرّة الأولى في تاريخ السلسلة، اللعب ضدّ الآخرين عبر الإنترنت في نمط المنافسة المباشرة أو المنافسة الخاصّة (يمكن فيها استخدام القدرات الإضافيّة للشخصيّات). هذا وطُرحت نسخة خاصّة من اللعبة تحتوي على كتاب مكوّن من 48 صفحة يحتوي على صور مميّزة للشخصيّات، وملابس قطنيّة وجدول لتسجيل نتائج البطولات والمنافسات بين الأصدقاء وقلم خاصّ باللعبة، بالإضافة إلى أسلحة إضافيّة للشخصيّات. وتوجد هذه الهدايا في داخل علبة معدنيّة يوجد فيها قرص «دي في دي» إضافيّ يحتوي على عروض متعلقة باللعبة، بالإضافة إلى خلفيّات وصور خاصّة وكتيبّ يحتوي على معلومات عن شخصيّات اللعبة (القرص الإضافيّ متوفر في بريطانيا وأستراليا ونيوزيلندا فقط).

* مواصفات تقنية

* رسومات تحرّك الشخصيّات Animations متقنة وجميلة، ولا ينخفض معدّل الرسومات (معدل الرسومات Frames Per Second FPS هو عدد المشاهد التي تظهر على الشاشة في كل ثانية، ويصل إلى 60 رسمة في الثانية في الوضع المثالي. وينخفض مع ازدياد الضغط على معالج الرسومات نظرا لزيادة الطلب على معالجة بيانات الرسومات. وغالبا ما ينخفض المعدل عند زيادة عدد الشخصيات في الشاشة الواحدة أو ازدياد حجم الشخصيات، أو كثرة المؤثرات الخاصة في الشاشة الواحدة) على الإطلاق، وتصميم المراحل ممتاز ومليء بالألوان والتحرّكات، مثل مرحلة تظهر فيها جيوش الخيّالة في الخلفيّة تسير نحو معركة في الأفق، وسفن عالقة في محيطات جليديّة، ومعارك في داخل قصور يوجد فيها العديد من الجنود الذين يحيطون باللاعبين. ويمكن مشاهدة مؤثرات بصريّة عديدة، مثل الانفجارات وذيل ناريّ للضربات.

الموسيقى رائعة وملحميّة وأداء أصوات الشخصيّات ممتاز، خصوصا صوت المعلق قبل بداية كلّ جولة قتال. أسلوب التحكم دقيق للغاية ويستجيب بسرعة لأوامر اللاعب، وتوجد الكثير من الحركات للشخصيّات التي يمكن تعلمها. هذا ويمكن تحميل أجزاء من اللعبة على القرص الصلب لجهاز «بلايستيشن 3» (ميزة اختياريّة) لتسريع أوقات تحميل المراحل بشكل كبير.\

* معلومات عن اللعبة

* الشركة المبرمجة: «نامكو» http://www.namco.com الشركة الناشرة: «نامكو» Namco http://www.namco.com و«أوبي سوفت« Ubisoft http://www.ubisoftgroup.com صفحة اللعبة على الإنترنت: http://soulcalibur4.namcobandaigames.com/ نوع اللعبة: قتال Fighting أجهزة اللعب: «إكس بوكس 360» Xbox 360 و«بلايستيشن 3» Playstation 3 تاريخ الإصدار: 07/2008 في اليابان والولايات المتحدة الأميركيّة وأستراليا والاتحاد الأوروبيّ، و08/2008 في بريطانيا ونيوزيلندا تقييم مجلس برمجيّات الترفيه ESRB: للمراهقين «T» عدد اللاعبين: 1-2

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام