الخميـس 27 جمـادى الثانى 1423 هـ 5 سبتمبر 2002 العدد 8682
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

أول برنامج مصري ثلاثي الأبعاد لتصميم ديكورات المنازل من تصميم 3 طلاب مصريين

القاهرة: «الشرق الأوسط»
نجح فريق بحثي مصري في تصميم أول برنامج مصري من نوعه يمكن المستخدم من إجراء التعديلات التي يرغب فيها على ديكورات منزله، ومشاهدة الشكل النهائي له وذلك من دون الحاجة مطلقاً للاستعانة بأي شيء آخر.

وأطلق على البرنامج الجديد اسم 3D Interiors ، وهو برنامج ثلاثي الأبعاد يعتمد على على تقنية الحقيقة الافتراضية Virtual Reality، يتيح للمستخدم تعديل خامة الأرضية من سيراميك وباركيه ورخام طبيعي، وأيضاً تعديل الإضاءة الموجودة في الغرفة بتغيير ألوان ومواقع وقوة الاضاءة، كما يمكن للمستخدم إضافة قطع أثاث جديدة وتعديل النسيج من حيث اللون والخامة بل والمادة المصنوع منها مثل الذهب والفضة والزجاج.

وتم تصميم البرنامج من خلال 3 طلاب بمرحلة البكالوريوس بكلية هندسة الكومبيوتر والمعلومات بجامعة عين شمس، وتم طرحه كمشروع تخرج قابل للتنفيذ تجارياً. ويقول المهندس شريف سليم، رئيس الفريق عمل البرنامج، انه أيضاً يمكن التحكم في شفافية ولمعان كل قطعة، وبعد الانتهاء من وضع الأثاث والسجاد وتصميم الغرفة يمكنه رؤية النتيجة النهائية للعمل من خلال نافذة جديدة تظهر فيها الغرفة الثلاثية الأبعاد بالإضاءة والظل، بل وانعكاس قطع من الأثاث على أرضية الغرفة في صورة نهائية مبهرة.

وأشار سليم إلى أنه حتى الآن لا يوجد برنامج مصري واحد يتعامل مع هذا المجال المهم، حيث يختلف البرنامج الجديد عن باقي البرامج الموجودة في السوق من حيث سهولة التعامل، اذ يمكن للمستخدم العادي أن يلجأ للبرنامج في حال رغبته في تعديل ديكورات منزله من دون الحاجة لأن تكون لديه خبرة سابقة في التعامل مع مثل هذا البرنامج، كما لا يجب أن يكون خبيراً في الديكور أو العمارة ليتمكن من التعامل مع البرنامج، بل يمكن لأي مستخدم عادي أن يحصل على نتيجة رائعة بأقل مجهود.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام