الخميـس 07 ذو القعـدة 1426 هـ 8 ديسمبر 2005 العدد 9872
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

استشارات طبية

بإشراف د. حسن محمد صندقجي*

قياس كثافة العظم > لماذا ومتى يُجرى فحص قياس كثافة العظم للمرأة لهشاشة العظام؟ فاطمة عزوز: جدة
هذا ملخص السؤال. ربما يكون سبب ألم العظام لدى والدتك هو هشاشة العظام، ومن الضروري إجراء فحوصات لتشخيص ذلك إن كان هو السبب، وأهمها هو قياس كثافة العظم عبر الأشعة لأسفل الظهر ومنطقة الحوض والمعصم أو الكاحل. وبهذا الفحص لهذه المناطق المعرضة أكثر من غيرها للكسور يتم تفادي مضاعفات هشاشة العظام ببدء العلاج ومتابعة تأثيره، لأن الهشاشة نتيجة قلة ترسب وتكوين النسيج العظمي تزيد من الشعور بألم العظم، خاصة عند الضغط عليه ومن احتمال الإصابة بالكسور لدى التعرض لأدنى حادث أو سقوط. وفي سبيل الوقاية أو بدء العلاج المبكر لهشاشة العظم فإن الهيئات الطبية في الولايات المتحدة وغيرها تنصح جميع النساء ممن تجاوزن الخامسة والستين إجراء فحص كثافة العظم الإشعاعي، لكن لو كانت هناك عوامل تزيد من احتمال الإصابة بالهشاشة في العظم كتدني وزن الجسم أو الإصابة بالكسور في السابق أو وجود تاريخ عائلي موجب لهشاشة العظم فإن من الأفضل إجراء هذا الفحص بشكل مبكر أي في سن الستين.

مرض السكري > هل من الممكن الوقاية من مرض السكري؟

أبو علي ـ الرياض.

ـ السكري مرض له نوعان، الأول وهو ما يصيب الأطفال لا مجال في الغالب للوقاية منه، لكن النوع الثاني وهو الأكثر شيوعاً في كافة أنحاء العالم فإنه يمكن الوقاية منه كما يمكن علاجه دون الحاجة إلى حبوب دوائية أو إبر الأنسولين.

المشكلة بالأساس تبدأ بإنهاك متواصل لخلايا البنكرياس التي تفرز هورمون الأنسولين. والإنهاك يليه الفشل مع مرور الوقت ومن ثم حالة اضطراب تعامل الجسم مع سكر الغلوكوز، فيؤدي الى ارتفاع نسبته في الدم والى عدم استفادة خلايا الجسم التي تحتاجه في إنتاج الطاقة من ذلك. والعلاج بالأساس يأخذ محورين، الأول خفض ارتفاع سكر الغلوكوز في الدم وتسهيل استفادة خلايا الجسم منه بما هو متوفر ولو كان قليلاً من الأنسولين، والثاني وهو الأهم منع حصول مضاعفات مرض السكري، خاصة في الأوعية الدموية كالشرايين الكبيرة مثل التي في القلب أو الدماغ أو الأطراف، وكالشرايين الصغيرة كالتي في الكلى والعين والأعصاب.

هذه الأمور يمكن بشكل نظري وبشكل عملي بشيء كبير من العناية والاهتمام الوقاية منها ويمكن التحكم فيها دون الحاجة الى الأدوية بأنواعها. فبالمحافظة على الوزن ضمن المعدل الطبيعي، وبتناول الخضار والفواكه الطازجة بكل العناصر المفيدة التي تحتويها، وبممارسة الرياضة البدنية اليومية بمقدار نصف ساعة وفق ما سبق لملحق الصحة في الشرق الأوسط الحديث عنه مراراً، وبالمتابعة للكشف الدوري لنسبة السكر في الدم مرة كل عامين وزيارة الطبيب من أجل ذلك فإن الوقاية والعلاج يتحققان بصفة سليمة.

بقعة دم في بياض العين > ما الذي يسبب ظهور بقعة دم في بياض العين، وما العلاج؟

نيفين. م ـ القاهرة ـ ما حصل لك يصيب الكثيرين ولا يعني أن ثمة مرضا خطيرا في الجسم أو في العين، فظهور بقعة حمراء من الدم وبشكل مفاجئ في بياض العين وعادة فيما بين قزحية العين الملونة وبين طرف العين الداخلي أي ما يلي الأنف. يحصل نتيجة تسرب كمية ضئيلة من الدم من أحد الشعيرات الدموية ضمن طبقات طبقة الملتحمة من العين، وهي طبقة تغلف بياض العين شفافة اللون، ويزول في الغالب في غضون أسبوع الى 10 أيام. في غالب الأحوال لا يوجد سبب مرضي محدد له، لكن هناك بعض الحالات التي يكون فيها الأمر مرتبطا بتناول أدوية معينة تزيد من سيولة الدم كالأسبرين أو الوارفرين، أو في بعض أمراض اضطرابات تخثر الدم، أو نتيجة الإكثار من تناول بعض الأعشاب أو الثمار النباتية المؤثرة على تخثر الدم كالثوم والجينسينغ والزنجبيل وغيرها.

المهم أن هذا النوع من البقع الدموية هو غير مصحوب بأي أعراض في العين كالألم أو ضعف الإبصار أو وجود غشاوة في المنظر المشاهد أو حكة أو غيرها، إذْ حينها تتأكد ضرورة مراجعة طبيب العيون لإجراء مزيد من الفحص للعين.

الرياضة والنوم > هل تؤثر ممارسة الرياضة في المساء على النوم؟

وليد أحمد ـ الدمام ـ من سؤالك الذي مختصره ما تقدم أنت تفضل ممارسة الرياضة في المساء ولا يبدو منه أنك تواجه صعوبة في النوم، لكن حديث الناس هو ما دفعك للتساؤل.

الحقيقة أنه لا توجد نصيحة طبية محددة في الأمر، والدراسات الطبية في هذا الشأن مختلفة النتائج إن كنا نريد نصائح طبية معتمدة على براهين علمية مدروسة، فتأثير الرياضة المسائية مختلف على حسب الأشخاص وحالتهم الصحية وانتظام النوم لديهم. فبعض الدراسات أشارت الى أن النساء بعد سن اليأس من الحيض يتحسن نومهن إذا ما مارسن الرياضة المسائية، وأن صغار السن من الذكور لا يتأثر الأمر لديهم بحسب نشرات مايوكلينيك الأميركية. الملاحظ أن غالبية الناس من لديهم صعوبة في الدخول مبكراً الى النوم ترتفع في جسمهم نسبة هورمونات الضغوط كالأدرينالين طوال الوقت مما يؤخر النوم كما هو معروف، هؤلاء ممارستهم للرياضة المسائية ربما تقلل من فرص خلودهم الى النوم بشكل سريع بعد ممارسة الرياضة. وعودة الهورمونات الى نسبتها الطبيعية تأخذ في الغالب حوالي 6 ساعات بعد ممارسة مجهود بدني لنصف ساعة تقريباً. فالأمر يعود لنفس الشخص وهو من سيحكم أن هل تؤثر الرياضة أم لا على برنامج نومه.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام