الخميـس 10 رمضـان 1426 هـ 13 اكتوبر 2005 العدد 9816
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

خلع مفصل الكتف وأسبابه

تتعدد طرق علاجه.. أفضلها الجراحة وأحدثها المنظار

جدة: «الشرق الأوسط»
يعتبر مفصل الكتف المفصل الاكثر مرونة بين مفاصل الجسم البشري، وأيضاً المفصل ذو المدى الواسع من حيث الحركة، كونه يسمح بأكبر درجة ممكنة من درجات الحركة في جسم الإنسان وقد اكتسب مفصل الكتف هذه المرونة من تكوينه الفريد الذي يشبه في شكله شكل كرة تتحرك على طبق.

ولكن هذه المرونة هي على حساب استقرار المفصل فهو أيضا أكثر المفاصل عرضة للخلع، خاصة عند الرياضيين. ويحدث خلع مفصل الكتف عندما يتحرك رأس العظمة كروي الشكل لعظمة العضد من التجويف الذي يرقد فيه. وقد ينخلع الكتف إما للأمام (وهو الأكثر شيوعا)، وعادة ما يكون ذلك بسبب الوقوع على الكتف أو على الذراع وهو مفرود. وقد ينخلع الكتف للخلف، وهو ما يحدث إذا تعرضت الكتف لصدمة من الأمام. وقد يتسبب الخلع الشديد في تمزق العضلات أو الأربطة او الأوتار المدعمة للكتف.

وتتألف مجموعة العضلات المحيطة بمفصل الكتف من أربع عضلات تمتد من لوح الكتفShoulder blade إلى عظم العضد Humerus وهي: العضلة فوق الشوكية Supraspinatus، العضلة تحت الشوكيةInfraspinutus، العضلة المدورة الصغيرة Teres minor، العضلة تحت اللوحيةSubscapularis، وبشكل مبسط تعمل هذه العضلات على تثبيت مفصل الكتف، بالإضافة إلى تدوير عظم العضد، وفي حال اختلال وظيفة إحدى هذه العضلات تتأثر حركة الكتف ووظيفته بشكل واضح.

وعن أهم أسباب خلع مفصل الكتف يقول الدكتور طه عدنان سمان، استشاري جراحة العظام والمفاصل وإصابات الملاعب بمستشفى الملك فهد بجدة، انها الإصابة المباشرة للمفصل أو غير المباشرة كإصابة عظمة العضد، ويعرف الخلع بمفصل الكتف بأنه إزاحة عظمة العضد إلى احد الاتجاهات الأمامية أو الخلفية أو السفلية من المفصل، مما يجعل خلع مفصل الكتف إما أحادي الجهة أو متعدد الجهات، كأن يكون الخلع للامام او للخلف في نفس المفصل، وذلك في حالات تلف الألياف المرنة المكونة لمحفظة المفصل (الغلاف الخارجي للمفصل وهو نسيج يتكون من الياف مرنة وغير مرنة) مما يسمح لعظمة العضد بالتحرك خارج نطاق المفصل، وقد يكون الخلع في هذه الحالات إراديا بمعنى أن المريض يستطيع أن يخلع مفصل الكتف ويرجعه بحركات معينة وبدون ألم أو بدرجة قليلة من الألم. والجدير بالذكر أن هذا النوع من خلع مفصل الكتف أقل حدوثا.

أما النوع الأكثر حدوثا وأهمية هو خلع مفصل الكتف الأمامي المتكرر اللاإرادي لأنه ينتج عن إصابة، ويسبب كثيرا من الألم وتحديدا في حركة المفصل لا يزول إلا بإرجاع المفصل في المستشفى، وذلك بواسطة شد ذراع الطرف المصاب بعد إعطاء المريض مسكنات للألم وأدوية لإرخاء العضلات، ثم يوضع الطرف المصاب في ضماد أو حافظة تمنع المفصل من الحركة لفترة من الوقت تتراوح بين ثلاثة أو أربعة أسابيع يحتاج بعدها لفترة من العلاج الطبيعي.

وفي كل مرة يتكرر فيها ألم وخلع المفصل يجعل الخلع أكثر سهولة للمرة التالية وكذلك إرجاع المفصل وبالتالي يكون الخلع نتيجة حركات طبيعية كلبس الثياب أو أثناء النوم.

ويتم تشخيص الخلع المتكرر بمفصل الكتف بالفحص السريري والأشعة السينية ولكن أدق أدوات التشخيص هي أشعة الرنين المغناطيسي.

ينقسم علاج خلع مفصل الكتف حسب نوع الخلع فإذا كان الخلع متكررا أحادي الجهة ناتجا عن إصابة فان أفضل طريقة للعلاج هي الجراحة، وقد توصل الأطباء إلى طرق حديثة لعلاج خلع مفصل الكتف بواسطة المنظار.

أما إذا كان الخلع متكررا متعدد الجهة غير ناتج عن إصابة وقد يكون بالكتفين في نفس الوقت فإن العلاج الطبيعي وتقوية العضلات الدوارة للكتف مرحلة مهمة للعلاج يجب استنفادها قبل اللجوء للجراحة.

ويعتبر خلع الكتف من الأمراض المهمة التي تصيب مفصل الكتف وهي تحتاج إلى جراح عظام متخصص في هذا المجال.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام