الاثنيـن 19 شعبـان 1425 هـ 4 اكتوبر 2004 العدد 9442
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

اسباب تدهور الغابات كما اوردتها وزارة البيئة اللبنانية

قطع الاشجار العشوائي، الحرائق، الرعي الجائر، الآفات والامراض، المقالع العشوائية، التوسع العمراني والنزوح، التوسع الزراعي على حساب الغابات، النقص في الوعي البيئي، التغيرات المناخية، الحروب، الوضع الاقتصادي ـ الاجتماعي، عدم احترام القانون مما ادى الى تراجع غطاء الغابات بشكل اصبحت تغطي 13.32% من المساحة الاجمالية (4.89 غابات مكثفة و8.43% احراج مندثرة)، وذلك حسب التقرير الفني لخريطة استعمالات الاراضي (وزارة البيئة ووزارة الزراعة والمجلس الوطني للبحوث العلمية 2003).

علماً بأن للغابات فوائد كثيرة نذكر منها:

الحفاظ على التنوع البيولوجي والنظم البيئية الطبيعية، حماية التربة من الانجراف، التحسين من قدرة الارض على استيعاب مياه الامطار، تثبيت العناصر الغذائية في التربة، تنقية الهواء، القيمة الترفيهية والسياحة البيئية اما توزيع الغطاء الحرجي فهو يختلف من قضاء الى آخر:

من غطاء شبه معدم في الجنوب اللبناني الى غطاء كثيف في القسم الشمالي من لبنان.

اما بالنسبة لتوزيع الاصناف الحرجية والتي تختلف نسبياً من 58% اصناف البلوط الى 24% صنوبريات الى 13% لزاب الى 3% ارز و2% سرو و1% شوح. ويعزو ذلك الى الظروف المناخية القاسية التي سمحت لتلك الاصناف بالبقاء والنمو.

وتقدر مساحات الغابات بحوالي 70 الف هكتار، تمثل حوالي 7% من المساحة الاجمالية للاراضي اللبنانية. اما مساحة الغابات المحروقة فتقدر بحوالي 35 كلم2.

وبالنسبة لاسباب التصحر، فتفيد التقارير بان النمو السكاني يحتل المرتبة الاولى ويليه الري الزائد ثم الاساليب القديمة في الزراعة واستعمال الاسمدة والمبيدات الكيميائية والتملح والتوسع الصناعي وطوبوغرافية السطح، وهي عامة في لبنان منحدرة، مما يسرع في عملية التفكك وخاصة في المنطقة الداخلية المناخ العام في لبنان والذي يتميز بالانحباس معظم الاشهر التسعة ليتساقط في فترة قصيرة وبكمية كبيرة مما يؤدي الى تشكل الفيضانات.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام