الجمعـة 14 ذو الحجـة 1424 هـ 6 فبراير 2004 العدد 9201
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

مديرة القناة المغربية الثانية تكشف لـ«الشرق الأوسط»: صحافيون يديرون برامج «دوزيم»

الرباط: «الشرق الأوسط»
قالت سميرة سيتايل مديرة القناة المغربية الثانية (دوزيم) ان القناة تستعد لاطلاق برامج جديدة تتميز بالتركيز على البعد الميداني والتحقيقات المتميزة في اعماق المجتمع المغربي وستمكن من بروز وجوه تلفزيونية جديدة على القناة، مبرزة ان الهدف هو رفع تحديات المنافسة التي تواجهها القناة وكسر صعوبات الامكانيات المالية التي تتطلبها البرامج المتميزة.

واكدت سيتايل لـ«الشرق الأوسط» ان ثلاثة برامج جديدة على الاقل سترى النور قريبا، وتكتمل لائحة البرامج الجديدة ضمن اجندة برامج القناة في موسمها السنوي الجديد، والتي يعلن عنها في غضون شهر سبتمبر (أيلول) وتصادف أول مناسبة لابراز اللمسة الخاصة التي سيضفيها المدير العام الجديد للقناة مصطفى بن علي الذي عين اخيرا.

وحول هوية ونوعية البرامج الجديدة التي ستطلق قريبا من قبل القناة، افادت سيتايل ان أولها هو برنامج ربما يحمل عنوان «بين الصور» وستسهر على اعداده الصحافية فتيحة احباباز رئيسة التحرير التي تعد من اجمل وجوه شاشة القناة الثانية، وستعود بواسطة هذا البرنامج من جديد للواجهة على الشاشة. ويقوم البرنامج الجديد على فكرة انجاز تحقيقات ميدانية قريبة من المنزل حيث حياة المواطنين في احياء او قرى او بلدات نائية او هوامش مدن لتسليط الاضواء على ظروف وتحديات الحياة التي يواجهها سكان المغرب العميق، وكسر حلقة احتكار المدن الكبيرة للأضواء.

وسيكون برنامج «بين الصور» شهريا، والرابع ضمن لائحة برامج التحقيقات المتميزة التي تبثها القناة حاليا ويعدها كل من رضا بن جلون (برنامج الزاوية الكبيرة باللغة الفرنسية) وخالد أدنون (مختفون).

أما البرنامج الثاني الجديد فسيكون بمثابة تطوير لبرنامج «للصحافة رأي» الاسبوعي الذي كان يعده الصحافي حميد ساعدني بتعاون مع سيتايل، وينتظر ان يسند البرنامج الجديد لصحافي شاب من القناة وهو جامع كولحسن. وتقوم فكرة البرنامج الجديد على اختيار أحد السيناريوهين، احدهما برنامج اسبوعي مدعوم بريبورتاجات، ويكون مخصصا لمناقشة قضايا تهم المجتمع المغربي يشارك فيها صحافيون من الصحافة المكتوبة، على ان يكون التطوير هو تركيز وتعميق مضمون الحوار الذي يدور بين هؤلاء الصحافيين لابراز آرائهم وتصوراتهم للقضايا المطروحة، ويعبرون من خلالها عن تصوراتهم من خارج مؤسساتهم الاعلامية.

والسيناريو الثاني للبرنامج يحافظ على فكرة ابراز آراء الصحافيين ولكنه يركز اكثر على جانب الريبورتاجات التي تقدم حصيلة لقضايا واوضاع الصحافة والاعلام المغربي وتسليط الاضواء على ما يشهده من تطورات متلاحقة وما يثار داخله من نقاشات ساخنة.

والبرنامج الثالث، هو برنامج جديد سيكون اسبوعيا ويخصص لقضايا الشباب والمواهب والكفاءات الصاعدة ، وسيسند اعداده لصحافية شابة هي سمية دردوري، وتقوم فكرة البرنامج على ابراز كفاءات الوجوه الصاعدة في المجتمع وتسليط الضوء على الصعوبات والتحديات التي يواجهونها في سبيل تحقيق تطلعاتهم واحلامهم وابداعاتهم.

ويتوقع ان يرى البرنامج الجديد النور خلال شهر أبريل (نيسان) المقبل، ولاحظت سيتايل ان آلاف الشباب يواجهون تحديات وغالبا ما يواجهونها بعيدا عن الاضواء في ظل تركيز وسائل الاعلام على النجوم والوجوه البارزة، وهو ما يتطلب عملا تلفزيونيا ميدانيا قريبا من هذه الفئات حيث هي موجودة في اعماق وشرايين المجتمع.

وبالنسبة للبرامج القائمة حاليا، فينتظر ان تستمر في الظهور، لكن ادارة القناة ومعدي البرامج يسهرون حاليا على اضفاء تحسينات في عمق ومضمون الحوار الذي يدور خلال تلك البرامج التي تتمحور حول ضيوف، وضمنها يستمر برنامج «في الواجهة» الشهري الذي تعده الصحافية مليكة مالك ويعد من أقدم البرامج السياسية على شاشة القناة الثانية.

كما يستمر برنامج «لكل الناس» الذي يعده الصحافي عبد الصمد بن شريف، وسيكون شهريا وهو برنامج فني ويحظى بنسببة مشاهدة كبيرة، كما اكدت ذلك ادارة القناة، ويركز على طرح قضايا سياسية او مجتمعية كبيرة وتبسيطها للرأي العام.

كما يتواصل برنامج «نعم أم لا» الذي يديره الصحافي محمد العمراني، وخلاله يتم استضافة فريقين من الضيوف يتحاوران في شكل مواجهة حول قضية تشغل اهتمام الرأي العام المغربي.

وتبث برامج القناة الثانية على قاعدة تخصيص امسية الاربعاء لقضايا اخبارية وحوارية، فيما توجه برامج أمسية الخميس الى التحقيقات.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام