الاربعـاء 27 محـرم 1423 هـ 10 ابريل 2002 العدد 8534
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

إهداء جهاز فك «رموز الأطلس البشري» لمكتبة الاسكندرية

القاهرة: «الشرق الأوسط»
أهدت شركة كومباك مصر جهاز حاسب دقيق القدرة الى مكتبة الاسكندرية، ويحتوي على جهاز تخزين متطور، يتيح تقديم الخدمة للرواد من الباحثين والدارسين على مستوى عال من الكفاءة مقارنة بأكبر المكتبات العالمية.

وكشف طارق وهبة مدير عام الشركة ان الجهاز هو نفسه المستخدم في فك رموز الاطلس «الجينوم البشري»، وان إهداء الجهاز يأتي في إطار نظام ميكنة المكتبات بها واتاحة الكتب والمخطوطات في صورة رقمية تسهل العمل وتحافظ على الكتب من التلف لكثرة تكرار الاستعارة.

ومن جهتها قالت الدكتورة نهى عدلي مدير تكنولوجيا المعلومات بالمكتبة لـ«الشرق الأوسط» ان المكتبة تعكف على وضع أكبر عدد من الكتب في المكتبة الرقمية بهدف التمكن من الاطلاع على الكتب الكترونيا، كما ان 600 موظف مختص في الفهرسة يعملون حاليا على فهرسة الكتب الموجودة بالمكتبة.

وتابعت انه تم عمل اللازم لحماية الكتب المعروضة على الانترنت حتى لا يتم اختراقها، مشيرة الى ان المكتبة تحتوي على 4 ملايين كتاب وحوالي 50 ألف خريطة ومائة ألف مخطوطة و30 قاعدة بيانات الكترونية.

كما تحتوي المكتبة على 200 ألف مادة موسيقية و500 ألف مادة صوت مرئية، كما انها ستتيح حوالي 500 جهاز كومبيوتر في البداية لزائري المكتبة لمساعدتهم في البحث عما يحتاجونه من كتب ومخطوطات.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام