السبـت 24 جمـادى الاولـى 1423 هـ 3 اغسطس 2002 العدد 8649
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

رحيل المخرج المسرحي فايز حلاوة زوج كاريوكا وصديق السادات

القاهرة: «الشرق الأوسط»
شيع الفنانون المصريون أمس من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر جنازة الفنان فايز حلاوة، الذي توفي أول من أمس عن عمر يناهز 70 عاما بمستشفى معهد ناصر، على اثر اصابته بجلطة في المخ.

وكان حلاوة فناناً شاملاً حيث مارس التأليف والاخراج والانتاج في الاذاعة والتلفزيون والمسرح، وعرف في الوسط الفني بأسلوبه اللاذع وانتقاداته الحادة وكان له باع طويل في مجال المسرح السياسي، خاصة في عهد الرئيس الراحل انور السادات، عندما أنشأ فرقة مسرحية تحمل اسم زوجته «تحية كاريوكا». وكان هو كاتب ومخرج وبطل أغلب المسرحيات التي قدمتها الفرقة.

وقدم حلاوة مسرحيات انتقدت الوجود السوفياتي في مصر، حسب الخط السياسي الرسمي وقتها، مثل «البغل في الابريق»، كما كان من المقربين الى السادات، وكان يلتقي به أحيانا في قريته ميت أبوالكوم. ويذكر ان اغلب اعماله الفنية وكتاباته كانت تنتقد فترة عبد الناصر.

قدم فايز حلاوة للاذاعة المصرية مع تحية كاريوكا برنامجا شهيرا عنوانه «حكاية كل يوم» عرف بأسلوبه الساخر في الانتقاد للحياة في مصر، وتدخلت الرقابة في مطلع الثمانينات وأوقفت عرض حلقاته.

ظلت القضايا الشخصية بينه وبين كاريوكا تدور في أروقة المحاكم على مدى أكثر من 15 عاما، وخصوصا بعد زواجه من المذيعة فريال صالح التي انجب منها ابنة واحدة وهي «آية».

قبل رحيله كان حلاوة يكتب مقالة في الاهرام بعنوان «حلويات» قدم من خلالها فرقة تحية كاريوكا والتي كان مسؤولا عنها ومنها قدم عددا من الوجوه الجديدة في تلك السنوات والذين اصبحوا نجوما بعد ذلك مثل نبيلة عبيد ووحيد سيف وسيف الله مختار. وقيل انه بدأ في كتابة مسرحية سياسية تتناول الواقع العربي الراهن، قبل رحيله، ولكن لم يمهله القدر لتقديمها.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام