الجمعـة 14 جمـادى الثانى 1431 هـ 28 مايو 2010 العدد 11504
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

نبضات قلبي تدق في أذني.. ما هو السبب؟

أصوات تنجم عن اضطراب حركة تدفق الدم في أوعية العنق أو الرأس

كمبردج (ولاية ماساتشوستس الأميركية): ديفيد فيرنيك*
قبل أسبوع، وفي أحد أوقات الصباح الباكر، استيقظت وأنا أشعر بأن نبضات قلبي تدق في أذني اليسرى، وبدأت أسمع هذه الدقات بوضوح أكثر عندما أستلقي على الفراش أو عندما أكون في جلسة هادئة. صحتي جيدة عموما، وقد قيل لي أخيرا وبعد إجراء فحوصات على قلبي إنه «ممتاز». هل يجب علي أن أشعر بالقلق من مشكلة سماع هذا النمط الإيقاعي لنبضات قلبي من داخل أذني اليسرى؟

الوصف الذي قدمته لحالتك يبدو مشابها لحالة طنين الأذن tinnitus وهي نوع من الطنين الذي يظهر على شكل دقّ أو وشوشة إيقاعيين لا يسمعهما أحد سواك، وغالبا ما يظهر مع وقت دقات القلب. ويسمع أغلب الناس الذين يعانون من طنين الأذن النابض هذه الأصوات في إحدى أذنيهم، رغم أن بعضهم يسمعونها في كلتا الأذنين.

وتنتج هذه الأصوات عن الاضطرابات في حركة تدفق الدم في الأوعية الدموية في العنق أو الرأس.

* أسباب الطنين النابض

* وتشمل أغلب أسباب طنين الأذن النابض شيوعا ما يلي:

> فقدان السمع التوصيلي. وهذا ما يحدث عادة بسبب العدوى أو الالتهابات في الأذن الوسطى، أو بسبب تراكم السوائل فيها. وقد ينجم في بعض الأحيان عن وجود مشكلات في العظام الصغيرة للأذن التي تساهم في عملية السمع. ويقوي هذا النوع من الصمم أصوات الرأس الداخلية - مثل أصوات التنفس، المضغ، وأصوات تدفق الدم عبر الأذن. كما يسهل فقدان السمع التوصيلي كثيرا، سماع صوت الدم المتدفق عبر اثنين من الأوعية الدموية الكبيرة التي تمر عبر كل واحدة من الأذنين، وهما الشريان السباتي carotid artery والوريد الوداجي jugular vein اللذان يديران عمليات تدفق الدم عبر الدماغ.

> مرض الشريان السباتي. قد يولد تراكم الترسبات الدهنية في داخل الشرايين السباتية نوعا من الاضطراب الدوّامي في تدفق الدم الذي يظهر على شكل طنين الأذن النابض.

> ضغط الدم المرتفع. عندما يرتفع ضغط الدم، فإن تدفق الدم عبر الشريان السباتي يصبح، في الأكثر، مضطربا وهو الأمر الذي يؤدي إلى التسبب بسماع صوت نابض.

> اضطرابات الأوعية الدموية. تعتبر مختلف أنواع الخلل في وظائف الأوعية الدموية أو الاضطرابات فيها مصدرا لطنين الأذن النابض. وهي تشمل الأوعية الدموية التي تحتوي على مناطق ضعيفة متمددة (أم الدم aneurysm)، أو توصيلة عير طبيعية شاذة بين الشريان وبين الوريد (التشوه الشرياني الوريدي arteriovenous malformation)، التواء الشرايين، أو الأورام الحميدة في الأوعية الدموية (الورم الكبي أو الكتلي glomus tumor) خلف طبلة الأذن.

* الإنصات للمريض

* ولو كنت واحدا من مرضاي، فكنت سأقوم بدراسة تاريخك الصحي باهتمام (فالقصة التي يرويها المريض غالبا ما تحمل الكثير من الجوانب المهمة)، ثم أشرع بعد ذلك في فحص أذنيك. كما كنت سأستخدم السماعة الطبية لسماع صوت تدفق الدم عبر شرايين العنق لديك. وإن لم أتوصل إلى فهم أي سبب واضح لحدوث مثل هذه الأعراض لديك، فإني على الأكثر سأقدم توصية بإجراء فحوصات إضافية تشمل فحص السمع.

وإذا سمعت لديك صوتا يماثل صوت كلمة bru it «برو إت» (الذي يظهر على شكل صوت بروو-إي» BROO_ee) وهو الصوت غير المعتاد الذي يحدثه الدم بعد اجتيازه لأحد العوائق - في واحد من الشريانين السباتيين أو كليهما - فعندها سوف أقترح إجراء فحص للكشف عن وجود تضيقات في الشريان السباتي أو اختلالات في عمله.

وفي أغلب الأحيان فإن طنين الأذن النابض، أمر لا يثير القلق. أما إذا لم ينحسر هذا الطنين لوحده بعد مرور عدة أسابيع، أو أنه أصبح مزعجا جدا، فعليك استشارة الطبيب.

* أستاذ مساعد في طب الأذن والحنجرة الإكلينيكي في كلية الطب في جامعة هارفارد، «رسالة هارفارد لصحة القلب»، خدمات «تريبيون ميديا».

جفوني ترتعش.. ما العمل؟

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام