الاحـد 29 ربيـع الاول 1429 هـ 6 ابريل 2008 العدد 10722
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

9 أسئلة حول جراحة تجميل الأنف

الحرص على مناقشة الطبيب في شتى جوانب العملية والتعرف على توقعاته منها

* هناك الكثير من الأسئلة التي تدور في أذهان الناس حول جراحة تجميل الأنف وسنحاول هنا إلقاء الضوء على بعض جوانب هذه العملية والرد على بعض من التساؤلات.

* اختيار الطبيب

* من هم افضل المرشحين لاجراء الجراحة؟

- على المرء ان يعي ان تجميل الأنف سيحسن شكله ويزيد الثقة بالنفس، ولكنه قد لا يغيّر نظرة الناس الى الشخص أو سلوكهم نحوه. وبالتالي، فأفضل المرشحين للجراحة هم الاشخاص الواعون لنقصهم والواقعيون في تقويم النتيجة المرجوة، والمتحمسون شخصياً لعلاجهم، بالاضافة الى كونهم اصحّاء جسدياً ونفسياً. وفي كل حال، يجب الا تقل اعمارهم عن الستة عشر عاماً.

* اختيار جراح التجميل تجميل الأنف هو عملية جراحية دقيقة وبالتالي قد تعرّض من يقوم بها لبعض الاخطار. ولتقليلها الى الحدّ الادنى، عليكم التوجه دوماً الى الاختصاصي في هذا المجال، وهو جراح الترميم والتجميل Plastic Surgeon. وينبغي الانتباه الى وجود الكثير من المتطفلين على هذا الاختصاص، ولذلك اتصلوا بنقابة الاطباء او جراحي التجميل في بلدكم للاستعلام.

* التحضير للجراحة حضروا جيداً الاسئلة التي ستطرحونها على الجراح اثناء المعاينة الاولى. لا تهابوا الموقف فتنسوا بعض استفساراتكم. يمكنكم كتابتها على ورقة والاستعانة بها اثناء المعاينة. ناقشو الطبيب في عيوب الأنف، وتعرفوا على توقعاته للنتيجة، ولطريقة تناسق الانف مع باقي الوجه. تحدثوا عن طريقة الجراحة ونوع البنج ومكان العملية الجراحية ومشكلاتها وكلفتها. لا تخفوا عن الجراح أي أمر قد يؤثر على حسن سير الجراحة أكان مرضاً معيناً او دواء او جراحة سابقة. اتبعوا تعليماته للتحضير للعملية ان كان بالنسبة الى فترة الصيام قبلها او الامتناع عن التدخين او تناول بعض الادوية. لا ترفضوا الصور الفوتوغرافية التي سيلتقطها الجراح قبل العملية لانها مهمة لكم للحكم على نجاحها بعد اشهر من اجرائها. وخاصة في حال تعرضكم لانتقادات من محيطكم، آتية لا محالة.

* أين تجرى الجراحة؟ وأي بنج سأخضع له؟

عادة، تجرى الجراحة في المستشفى لتوفير اقصى متطلبات الأمان من ناحية غرفة العمليات والعاملين فيها او حتى وجود الاختصاصيين في حال حصول اي طارئ.

البنج المتبع قد يكون عاماً او موضعياً. لكل طريقة حسناتها وسيئاتها التي يجب ان تناقش قبل العملية مع الجراح وذلك اثناء المعاينة.

* الجراحة تستمرّ من نصف ساعة الى ساعة كاملة. ويعتمد ذلك على سرعة الجراح وخبرته وكذلك على شكل الأنف واعوجاجاته.

تقوم الجراحة عادة على فصل الجلد الخارجي والغشاء الداخلي للأنف عن اساساته المكونة من عظم في الاعلى وغضروف في الاسفل. هذه الاساسات يعاد تشكيلها ونحتها بواسطة الكسر او البرد او القص او الخياطة لاعطائها الشكل المبتغى. ثم يعاد بسط الجلد دون قطعه على الاساسات الجديدة فينكمش عليها ويعطي الشكل المرجو، ونحن نعرف جيداً انه كلما كان الجلد سميكاً، قل انكماشه وبالتالي انخفضت توقعاتنا للنتيجة النهائية.

عادة ما يكون الجرح داخل فتحات الأنف فلا يكون ظاهراً، الا في بعض الحالات القصوى حيث يمتد الجرح الى خارج الأنف (10% من العمليات) وبالتالي قد يُرى.

في نهاية الجراحة يوضع فتيل صغير في الفتحات لساعات عدة. كما نثبت الأنف في شكله الجديد بواسطة جبيرة لمدة اسبوع ولصقة لأسبوعين.

* الأنف العربي

* خصوصية الأنف العرب:

يتميز الأنف العربي بحجمه الضخم نسبياً طولاً وعرضاً وكذلك بسماكة الجلد الذي يكونه وبخشونته. هذه الخصائص العرقية تزيد صعوبة الجراحة وتتطلب خبرة خاصة وطويلة من الجراح. وقد يكون من الصعب احياناً تلبية تمنيات بعض المرضى بالحصول على أنف نحيف جداً. فكما ذكرنا، الجلد السميك ينكمش قليلاً ولا يأخذ شكل الاساسات المعدّلة بالكامل. وهذا ما يجب ان يكون موضوع مناقشة واقناع اثناء المعاينة الاولى، وان لا يغذي الجراح لدى المريض اوهاماً. الصراحة اساس الثقة، فاطلبوها من طبيبكم.

* بعد الجراحة

* ماذا بعد الجراحة؟

>قد يعاني البعض ألماً في الرأس لساعات قليلة وانسداد في الأنف لحين ازالة الفتيل.

> تورم تحت العينين ليومين او ثلاثة، ثم ازرقاق يستمرّ بين ثلاثة وعشرة ايام.

> قد يسيل بعض الدم من الأنف لايام عدة وفي اوقات متقطعة. ولا يستدعي ذلك اي تدخل او علاج.

> قد تساعدون انفسكم ان وضعتم بعض الضمادات الباردة على العيون للتقليل من الورم والازرقاق.

* مزاولة الاعمال المعتادة في معظم الحالات، تعودون لاعمالكم المعتادة بعد ثلاثة ايام او اربعة ايام مع الانتباه لعدم تعرضكم للكمات او ملوثات. وسيطلب منكم مثلا الامتناع عن الرياضة لثلاثة اسابيع وعدم وضع النظارات قبل شهرين على الاقل واستبدالها بالعدسات اللاصقة.

* النتيجة النهائية تحصلون عليها بعد حوالي ستة اشهر وهي الفترة اللازمة لاختفاء الورم وانكماش الجلد الى اقصاه. ولكنكم ستحصلون على انف جميل ابتداء من الاسبوع الثالث او الرابع.

قد تتعرضون في هذه الفترة لانتقادات من الاهل او الاصدقاء الذين لا يحبذون جراحات كهذه. كونوا اقوياء وتذكروا الاسباب التي حدتكم لاجرائها. وان ناسبتكم النتيجة، فهذا يعني نجاح الجراحة. وتذكروا ان الأنف الجميل هو الذي بقي طبيعياً بعد الجراحة، والذي لا يلاحظه بقية الناس. هو الأنف الذي تخلّص من معظم عيوبه من دون ان يثقله عيب كبير استجد بعد الجراحة الا وهو الشكل الاصطناعي او المشغول. وهنا تأتي اهمية جراح التجميل وخبرته وفنه وخاصة عند الرجال. ولا تكونوا مثل هذه السيدة التي ارادت جراحة لانفها بحيث يلاحظها جميع من يلتقونها ويعرفون انها اجرتها، او على الموضة. اطلبوا دوماً ان لا يلاحظ احد انكم اجريتم جراحة تجميلية. وهنا تكمن الصعوبة < * نصائح وارشادات: الثقة بحسن الاختيار والتدقيق في مؤهلات الجراح > قوموا بالجراحة من اجلكم وحدكم وليس لغيركم. لن تستطيعوا استعادة حبيب او شريك من جراء الجراحة، فهذا وهم.

> لا تأتوا بصورة فوتوغرافية لفنان وتطلبوا من الجراح الحصول على الأنف نفسه، فما يليق بشخص قد لا يصح لآخر او قد لا نستطيع تقنياً تنفيذ العمل. اهربوا من الجراح الذي يعدكم بتلبية كل رغباتكم مهما كانت، فهو محتال.

> استعلموا عن جراح التجميل من النقابات الموجودة في كل بلداننا العربية.

> ابقوا الوقت اللازم بعد جراحتكم بقرب الجراح لمتابعتكم جيداً.

> ابتعدوا عن الصور المفبركة على الكومبيوتر لوجوهكم وانوفكم. فهي لا تحاكي الواقع ولا تأخذ في الاعتبار حدود تقنيتنا امام بعض الاوضاع الصعبة.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام