الثلاثـاء 15 ذو الحجـة 1428 هـ 25 ديسمبر 2007 العدد 10619
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

كوّن فرقتك الموسيقيّة الافتراضيّة مع أصدقائك في لعبة «روك باند»

لعبة تأخذ فرقة اللاعب في رحلة موسيقيّة عالميّة عبر 41 مسرحا و17 مدينة

مشاهد من اللعبة
جدّة: خلدون غسّان سعيد
عام 2007 هو عام رائع لعشاق موسيقى الـ «روك»، حيث تمّ فيه طرح لعبة «غيتار هيرو 3» Guitar Hero 3 قبل بضعة أشهر، وإصدار «غيتار هيرو أونكور: روكس ذي إيتيز» Guitar Hero Encore: Rocks The 80s، لتقوم بعد ذلك شركة «هارمونيكس» Harmonix المصمّمة للإصدار الأوّل من هذه السلسلة بطرح لعبة «روك باند» Rock Band التي ترفع هذا النوع من الألعاب إلى مستوى جديد أكثر تطوّرا وواقعيّة من قبل. اللعبة تسمح للاعبين بتكوين فرقة افتراضيّة (لغاية 4 أعضاء)، واللعب بالآلات الموسيقيّة المختلفة والغناء أيضا. ويتمّ عرض إشارات موسيقيّة على الشاشة لكلّ آلة، ليقوم اللاعب بالضغط على أزرار محدّدة وبتوقيت حسّاس لإكمال جميع أجزاء الأغنية. وإن أخطأ اللاعب في العزف كثيرا، فإنّ فرقته ستخسر معه حتى لو قام بقيّة الأعضاء بالعزف بشكل أفضل. هذا ويمكن اللعب مع باقي أعضاء الفرقة في الغرفة نفسها، أو عبر الإنترنت. وستقوم الشركة المصنّعة بطرح العديد من الأغاني الجديدة عبر الإنترنت، ليقوم المستخدم بتحميلها (في الأجهزة التي تدعم الاتصال بالإنترنت). وسيحتوي الإصدار الأوروبيّ على موسيقى تختلف حسب المنطقة الجغرافيّة، ويمكن تحميل هذه الموسيقى أيضا من الإنترنت (الموسيقى ستكون موجودة في أقراص ذلك الإصدار).

* مزايا اللعب استطاع فريق البرمجة المكوّن من 130 شخصا تقديم لعبة فرديّة وجماعيّة رائعة، حيث يقوم اللاعب (أو اللاعبون) باستخدام أداة تحكم يشبه شكلها شكل آلة موسيقيّة حقيقيّة، مثل الغيتار الكهربائيّ والطبل والمايكروفون. هذا وتسمح اللعبة باللعب الفرديّ بأيّ آلة من هذه الآلات في نمط «الرحلة الفرديّة» Solo Tour، أو باللعب الجماعيّ (من 2 إلى 4 لاعبين) في نمط «رحلة الفرقة العالميّة». وتدعم جميع الأنماط (عدا نمط «رحلة الفرقة العالميّة») اللعب عبر الإنترنت مع الأصدقاء أو الغرباء في جميع الإصدارات عدا إصدار «بلايستيشن 2». كما تسمح اللعبة بصُنع شخصيّات الفرقة حسب ذوق اللاعب، وتغيير شكل شعرهم وطبيعة جسدهم وملابسهم وحركاتهم على المسرح والآلات التي يستخدمونها، وحتى الطلاء على وجوههم، بالإضافة إلى قيام اللاعب بتصميم شعار للفرقة وللألبومات الموسيقيّة الافتراضيّة التي ستقوم الفرقة بصنعها. وبعد قيام اللاعب بالانتهاء من تصميم شخصيّته، فإنّه لن يستطيع تغيير الآلة الموسيقيّة لشخصيّته. هذا ويستطيع اللاعب شراء عناصر مختلفة في اللعبة بعد حصوله على المال بعد أداء الحفلات الموسيقيّة.

ويتمّ عرض 3 مسارات طوليّة للنوتات الموسيقيّة للآلات الثلاث، ومسار عرضي واحد يحتوي على كلمات الأغنية ودرجة ارتفاع وحدّة صوت المغني. ويقوم اللاعبون بالحصول على النقاط بشكل مشترك، على الرغم من وجود القدرة على مضاعفة نقاط كلّ عضو عند قيامه بأداء حركات متقدمة اسمها «أوفردرايف» Overdrive، والتي يمكن لكلّ لاعب استخدامها بشكل منفصل. هذا ويمكن لعازف آلة الـ «باس» Bass مضاعفة نقاطه إلى 6 أضعاف مقارنة بـ 4 للغيتار العاديّ. ويقوم كلّ عضو بالحصول على قدرة «أوفردرايف» عند إتمامه لسلاسل محدّدة من النوتات الموسيقيّة في الأغنية، ومن دون أن يخطئ في تلك المقاطع. وسيستطيع اللاعبون استخدام هذه القدرة عند امتلاء نصف العدّاد الخاصّ بها، أو أكثر. وعند استخدام هذه القدرة، فإنّ اللعبة ستغضّ النظر عن بعض أخطاء اللاعب إن حدثت، وستقوم برفع مستوى أدائه إن قام بالعزف بشكل صحيح. وسيستطيع اللاعب زيادة عدّاد هذه القدرة حتى أثناء استخدامها، ولكن يجب أن يمرّ في منطقة محدّدة من الاغنية في هذه الفترة. ويمكن لأيّ عضو من أعضاء الفرقة تفعيل ميزة «أوفردرايف» إن كان صديقه على وشك أن يخسر (وبالتالي فإنّ الفرقة كلها ستخسر)، ليرتفع مستواه ولتكمل الفرقة مشوارها الموسيقيّ. هذا الأمر يُعطي شعورا مشابها للفرق الحقيقيّة التي يقوم الأعضاء فيها بالتغطية على أعضاء آخرين في حال ارتكابهم لبعض الأخطاء في العزف أمام الجماهير.

هذا ويستطيع كلّ عضو من أعضاء الفرقة اختيار مستوى الصعوبة الذي يناسب قدراته من بين 4 مستويات مختلفة. وتقدّم اللعبة أيضا مناطق خاصّة أخرى في الأغاني اسمها «مراحل وحدة النغمة» والتي يجب فيها على جميع أعضاء الفرقة عزف جميع النوتات الموسيقيّة من دون ارتكاب أيّة أخطاء، ليكون ذلك المقطع متناغما، الأمر الذي يُترجم على شكل مكافأة نقاط كبيرة ومجزية. هذا وتحتوي بعض الأغاني على نهايات مفتوحة لجميع اللاعبين ليقوموا فيها بالعزف بشكل حرّ للحصول على بعض النقاط الإضافيّة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ اللعبة حصلت على جوائز كثيرة من مواقع تقييم الألعاب ومن معارض الألعاب، بالإضافة إلى حصولها على جائزة من تلفزيون «سبايك تي في» Spike TV، وحصول الشركة المبرمجة على جائزة أفضل استوديو لعام 2007. وتقوم شركة «إم تي في» MTV باستثمار 30 مليون دولار لترويج اللعبة، حيث تقوم بعرضها في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأميركيّة، وخصوصا في الجامعات. وتقوم الشركة بتقديم فرق افتراضيّة على المسرح وجعلها تقوم بالعزف معا، وفي الكثير من المدن الأميركيّة. وتمّ تأسيس موقع على الإنترنت يعرض أسماء الفرق الافتراضيّة والنقاط التي حصلت عليها هذه الفرق وعرض شعارها، بالإضافة إلى القدرة على طباعة شعار الفرق على القمصان والحصول على ملصقات للفرقة.

* نجاح عالمي اللعبة تأخذ فرقة اللاعب الإفتراضيّة في رحلة موسيقيّة عالميّة عبر 41 مسرحا مختلفا في 17 مدينة، مثل لوس آنجليس وسياتل وبوسطن ونيويورك ولندن وروما وستوكهولم والكثير غيرها من المدن الجميلة. وسيستطيع اللاعبون اختيار المدينة التي سيبدأ مستقبلهم الموسيقيّ منها والعزف في بعض المسارح الصغيرة فيها، قبل أن يحصلوا على سيّارة تستطيع نقلهم إلى المدن المجاورة، ومن ثمّ الحصول على حفلات ركاب كبيرة للسفر وطائرات نفاثة خاصّة بهم والتي تستطيع أخذهم عبر القارات إلى بلدان ومسارح جديدة. وستحصل الفرقة على نسبة جمهور أكبر بعد نجاح عروضها، الأمر الذي يُعتبر مقياس نجاح الفرقة، بالإضافة إلى حصولها على النجوم والنقود التي تسمح بشراء الكثير من الإضافات في متجر اللعبة.

هذا ولن تستطيع الفرقة العزف في بعض المدن والمسارح الكبيرة قبل حصولها على نسبة محدّدة من الجماهير، ولذلك فإنّه يجب على الفرقة العزف في مدن سابقة أكثر من مرّة قبل أن تستطيع تسلق سلم الشهرة والنجاح. ويمكن للفرقة إحياء بضعة حفلات لأغراض خيريّة والتي لن تجلب لهم المال، بل سيحصلون بسببها على تأييد أكبر من الجماهير. هذا وتستطيع الفرقة التنافس مع الفرق الأخرى على مديري الأعمال ورجال الأمن وخبراء الصوتيّات، وحتى مع شركات تسجيل الموسيقى. وبعد إتمام الفرقة لمعظم المتطلبات، فإنّه سيكون بمقدورها عزف «القائمة التي لا تنتهي» Endless Setlist والتي يجب فيها على الفرقة عزف جميع أغاني اللعبة بشكل كامل، ومن دون وجود القدرة على التوقف في أيّ وقت يريده اللاعب، أيّ أنّها عبارة عن ماراثون موسيقيّ طويل ومرهق سيمتحن قدرات الفرقة بشكل كبير.

* أدوات التحكم الغيتار سلكيّ في إصدار «إكس بوكس 360»، إلا أنّه لاسلكيّ في إصدار «بلايستيشن 2»، وهو يماثل طراز «فيندر ستراتوكاستر» Fender Stratocaster، وهو يحتوي على 5 أزرار ملوّنة في القسم العلويّ منه، و5 أزرار أخرى مماثلة في القسم السفليّ، والتي يمكن استخدامها في بعض المقاطع الفرديّة Solo في الأغنية ومن دون تحريك مفتاح النقر باليد اليمنى، ليحصل اللاعب على نقاط إضافيّة، بالإضافة إلى وجود مفتاح يمكن بواسطته تغيير صوت الغيتار أثناء العزف، وذلك لمحاكاة مؤثرات صوتيّة مختلفة، مثل Flanger وChorus وEcho وWah-Wah في إصدارات «بلايستيشن 3» و«إكس بوكس 360»، وDoubler وSlap Back Echo وMedium Echo وLong Echo في إصدار «بلايستيشن 2»). هذا ويمكن عكس اتجاه العزف عبر خصائص اللعبة لمن يستخدم اليد اليسرى عوضا عن اليمنى. هذا ولا يعمل غيتار هذه اللعبة إن تمّ استخدامه في لعبة «غيتار هيرو 3»، ولا يعمل غيتار لعبة «غيتار هيرو 3» في إصدار «بلايستيشن 3» فقط مع هذه اللعبة، على الرغم من وعود من الشركتين المبرمجتين للألعاب بطرح تحديثات تسمح باستخدام الغتيارات المختلفة في أيّ لعبة من هذه الألعاب. هذا ويجب وصل قطعة صغيرة موجودة في صندوق اللعبة بمأخذ «يو إس بي» في جهاز «بلايستيشن 3» من أجل أن يعمل الغيتار بشكل لاسلكيّ. أمّا بالنسبة للطبل، فإنّه يحتوي على 4 أقراص، كلّ بلون مختلف يماثل لون النوتة التي تعرض على الشاشة، بالإضافة إلى وجود دوّاسة على الأرض لمحاكاة قرع طبلة الـ «باس» Bass والتي يمكن فصلها ووضعها على طاولة واستخدامها في تلك الوضعيّة إن أراد المستخدم. ويمكن للاعبين استخدام الميكروفون الذي تقدّمه اللعبة، أوّ أيّ ميكروفون آخر يحتوي على مأخذ «يو إس بي»، ويمكن للمغني أن يقوم بتمتمة اللحن في المقاطع التي لا تتطلب منه الغناء، أو يمكنه استخدام المايكروفون كدفّ في تلك المقاطع، أو الغناء بشكل حرّ في بعض المقاطع الأخرى من الأغنية.

* مواصفات تقنية رسومات اللعبة رائعة، حيث تبدو الشخصيّات وكأنّها تقوم بالعزف بشكل حقيقيّ، بينما تقوم شفاه المغني بلفظ الكلمات بصورة صحيحة، بالإضافة إلى زيادة واقعيّة أشكال الشخصيّات بشكل أكبر من السابق. وإن قامت الفرقة بالعزف بشكل صحيح، فإنّ الجماهير ستقوم بغناء الأغنية معها، الأمر الذي يعطي شعورا رائعا للفرقة. وبالنسبة للعبة تعتمد بشكل كبير على الصوتيّات، فإنّ موسيقى اللعبة رائعة والمؤثرات الخاصّة متقنة الأداء وتعطي شعورا بالواقعيّة. هذا وقامت الشركة بتقديم ميزة اختيار نوع التلفزيون («بلازما»، «إل سي دي» وغيرهما) إن كان يوجد تأخير بين عرض الصورة وسماع الصوت Lag، بالإضافة إلى وجود القدرة على تعديل الفرق بشكل يدويّ، وفي خطوتين فقط.

تجدر الإشارة إلى أنّ بعض اللاعبين قد عانوا من مشاكل تقنية في أدوات التحكم، حيث توقف بعضها عن العمل بشكل مفاجئ ومن دون سبب. وصرّحت الشركة المصنّعة بأنّ بعض الشحنات الأوّلية من اللعبة كانت تعانى من بعض العيوب التصنيعيّة، وستقوم الشركة باستبدال جميع هذه الآلات لمن عانى منها، بالإضافة إلى تقديمها للعبة مجانيّة أخرى لمن طلب اللعبة وتأخرت في الوصول إليه. وتجدر الإشارة إلى أنّ اللعبة موجودة في إصدارين، الأوّل يقدّم اللعبة من دون أدوات للتحكم، بينما يقدّم الإصدار الآخر اللعبة وجميع الآلات الموسيقيّة المذكورة.

* أغاني اللعبة > اللعبة تقدّم الكثير من الأغاني الرائعة من مختلف الفترات الزمنيّة، ومن مختلف انواع موسيقى الـ «روك». واستطاعت الشركة المبرمجة الحصول على التسجيلات الأصليّة للكثير من الفرق الموسيقيّة، الأمر الذي يزيد من واقعيّة اللعب بشكل كبير جدّا. ويمكن تحميل الكثير من الأغاني المختلفة بشكل فرديّ أو جماعيّ، أو حتى تحميل ألبومات كاملة للفرقة التي يحبها للاعب، مثل أغان لفرق Metallica وThe Police وBlack Sabbath وDavid Bowie وQueens Of The Stone Age وGrateful Dead وRadiohead وThe Clash وThe Pretenders وأغان من نوع «بانك» Punk وحتى أغنية من ألبوم فرقة Metallica الجديد الذي لم يُطرح بعد، والتي ستُطرح في هذه اللعبة قبل طرحها على الأقراص الليزريّة في الأسواق، الأمر الذي يدلّ على الشعبيّة الكبيرة التي تتمتع بها هذه اللعبة. وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن العزف على جميع الآلات الموسيقيّة وفي جميع الأنماط المختلفة بالنسبة للأغاني التي يتمّ تحميلها من الإنترنت. ومن الأغاني المعروفة والموجودة في اللعبة:

* Metallica – Enter Sandman Iron Maiden – Run To The Hills Black Sabbath – Paranoid Bon Jovi – Wanted Dead Or Alive Soundgarden – Black Hole Sun Radiohead – Creep Kiss – Detroit Rock City Faith No More – Epic Rush – Tom Sawyer Aerosmith – Train Kept A-Rollin R.E.M. – Orange Crush Red Hot Chili Peppers – Dani Californication Hole – Celebrity Skin Nirvana – In Bloom Deep Purple – Highway Star Foo Fighters – Learn To Fly Nine Inch Nails – The Hand That Feeds Stone Temple Pilots – Vasoline The Rolling Stones – Gimme Shelter Boston – Foreplay/Long Time Beastie Boys – Sabotage Queens Of The Stone Age – Go With The Flow Smashing Pumpkins – Cherub Rock Ramones – Blitzkrieg Bop The Police – Next To You The Who – Won"t Get Fooled Again Blue Oyster Cult – The Reaper Garbage – I Think I"m Paranoid David Bowie - Suffragette City The Clash – Should I Stay Or Should I Go

* معلومات عن اللعبة

* الشركة المصنّعة: «هارمونيكس ميوزيك سيستمز» Harmonix Music Systems http://www.harmonixmusic.com الشركة الناشرة: «إم تي في غيمز» MTV Games صفحة اللعبة على الإنترنت: http://www.rockband.com نوع اللعبة: موسيقى Music أجهزة اللعب: «بلايستيشن 2 و3» Playstation 2.3 و«إكس بوكس 360» Xbox 360 تاريخ الإصدار: 11/2007 لإصدارات «بلايستيشن 3» و«إكس بوكس 360»، و12/2007 لإصدار «بلايستيشن 2». وسيتمّ طرح اللعبة في تاريخ 03/2008 في الاتحاد الأوروبيّ وأستراليا تقييم مجلس برمجيّات الترفيه ESRB: للمراهقين T عدد اللاعبين: 1-4

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام