السبـت 24 ربيـع الثانـى 1428 هـ 12 مايو 2007 العدد 10392
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

«الشربتلي» تنشئ مشروعا سياحيا عملاقا بشرم الشيخ

باستثمارات تتجاوز 1.5 مليار دولار .. وستطرح سندات سيتي ستارز في البورصة المصرية

القاهرة: عادل البهنساوي
أكدت مجموعة رجل الأعمال السعودي «عبد الرحمن شربتلي» أنها ستبدأ الشهر المقبل تنفيذ مشروع سياحي كبير بمدينة شرم الشيخ يطل على البحر ويرتفع عن سطحه بنحو 90 مترا بعد اكتمال حصول المجموعة على كافة موافقات الجهات الحكومية المصرية.

وقال حسن شربتلي نائب رئيس مجموعة «جولدن بيراميدز بلازا» المالكة لمشروع «سيتي ستارز القاهرة» إن المشروع سيقام على أعلى قمة بمنطقة نبق جنوب شرم الشيخ على مساحة تبلغ 7.5 مليون متر مربع تم تخصيصها من هيئة التنمية السياحية. وأشار شربتلي إلى أن استثمارات المشروع ستتجاوز 1.5 مليار دولار وسيمول في بدايته من خلال حصص الشركاء وسوف تدرس المجموعة لاحقا إمكانية الاقتراض من بنوك مصرية وعالمية. وتسيطر مجموعة شربتلي وشبكشي ورجال أعمال سعوديون على نصيب الأسد في المجموعة.

وأكد حسن شربتلي أن المجموعة أنهت تأسيس شركة خاصة لإدارة المشروع واسمها «جولدن كوست» وتمتلك فيها مجموعة «جولدن بيراميدز بلازا» نسبة 92% والباقي لمساهمين آخرين.

وأشار شربتلي الى أن المشروع سيبنى على مساحة 20% من الأراضي المخصصة والباقي حدائق وأماكن مفتوحة حسب اشتراطات الحكومة المصرية. وسيشمل إقامة مشاريع إسكان سياحي وفيلات مختلفة الأنواع وشقق سكنية متنوعة وأسواق تجارية وأماكن ترفيهية ومطاعم وخدمات للأطفال وخدمات للمقيمين والزوار والسائحين. وتخطط المجموعة لتحويل المشروع إلى «قلب جديد» لمدينة شرم الشيخ.

وأوضح أن المجموعة بصدد تسلم الأرض وجار حاليا طرح مناقصة محدودة على الشركات المحلية والعالمية للبدء في أعمال تمهيد وتجهيز الموقع بالتزامن مع الانتهاء من مرحلة التصميمات والتخطيط لمكونات المشروع ومراحله من خلال المكتب الاستشاري الانجليزي بدبي «GAj» وهو المكتب الذي قام بالخدمات الاستشارية لمشروع منتجع باب الشمس في صحراء دبي ونفذ مشاريع مشابهة لمشروع شرم الشيخ.

وأفاد شربتلي بأن المرحلة الأولى من المشروع ستنتهي خلال العام القادم وستشمل إقامة «ريزورت» و150 جناحاً فندقيا كنواة، على أن تستكمل باقي المراحل تباعا وسيكون الطابع المعماري العربي والإسلامي الطراز السائد للمشروع وليس طابع عمارة البحر المتوسط. من ناحية أخرى كشف حسن الشر بتلي لـ«الشرق الأوسط» عن موعد طرح سندات مشروع سيتي ستارز المؤجلة منذ يناير الماضي قائلا ، إن مجلس إدارة المجموعة حدد منتصف الشهر المقبل كموعد لبدء طرح السندات في البورصة المصرية بقيمة 285 مليون دولار، مشيرا إلى انه سيتم طرح السندات في السوق المصري للاكتتاب العام على الأفراد والمؤسسات والصناديق.

وسيتولى عمليات الترويج وضمان الاكتتاب البنك العربي الأفريقي الدولي.

ويصل العائد لحامل السند الى 1.25% + سعر «الليبور» سنويا وتصل مدة السندات إلى 7 سنوات. وكشف شربتلي أن طرح السندات سيكون خطوة أولى لدخول الشركة في سوق المال وقد تليها خطوات لبدء الترويج لاكتتاب عام من خلال طرح اسهم الشركة في البورصة لتوسيع قاعدة المساهمين في الفترة المقبلة باعتبارها شركة ناجحة وقوية في السوق المصري وتدر عائدا من خلال المشروع.

وأوضح أن المجموعة المالكة كانت قد ألغت اتجاها لطرح جزء من اسهم الشركة في البورصة العام الماضي لعدم دخول المشروع وقتها في إطار التشغيل الفعلي، لافتا إلى أن حصيلة الأموال من السندات ستستخدم 87% منها في سداد القرض الحالي والباقي لتمويل المراحل المتبقية من مشروع سيتي ستارز وهي استكمال الوحدات السكنية والفنادق والمكاتب الإدارية.

إلى ذلك قال الشيخ عبد الرحمن شربتلي، إن مشروع مصنع جنوب الوادي للاسمنت الذي سيقام في منطقة بني سويف جنوب القاهرة بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنويا سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى منه في فبراير (شباط) من عام 2008 فيما سيتم إنهاء المرحلة الأخيرة في فبراير 2009.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام