الاثنيـن 19 ربيـع الثانـى 1428 هـ 7 مايو 2007 العدد 10387
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

الأنشوجة .. سمكة صغيرة بطعم لذيذ

نيويورك: مارك بيتمان*
هناك أماكن في العالم تحظى فيها الانشوجة بمكانة كبيرة، ومن بين هذه الاماكن البحر الابيض المتوسط. فهذه السمكة الصغيرة التي يتم عادة تحليلها وحفظها في الزيت، تتمتع بشعبية كبيرة في كل القارات، في ما عدا قارتنا.

ويوجد سببان لعدم اهتمام البعض بالانشوجة، الأول اننا في الغالب نشتري نوعيات من السمك قليلة الجودة. والثاني أنها ذات مذاق قوي جدا، إما تحبه أو تكرهه.

الذين يحبون هذا النوع من السمك، يعتبرون مذاقها القوي ميزة. وربما قد نوافقهم الرأي في ما لو اشترينا النوعية المناسبة والجيدة من الانشوجة وتم طهيها في صلصة تدخل في مكوناتها الثوم والفلفل الحار والطماطم.

ما هي نوعية الانشوجة غير الجيدة التي يجب ان نبتعد عنها؟.. هي تلك التي تأتي في عبوات معدنية مضاف إليها الزيت، لكنه ليس زيت الزيتون. اما الانشوجة الجيدة، فهي تلك المعبأة في برطمان ومضاف إليها زيت الزيتون من إسبانيا او إيطاليا، او تلك المملحة.

وتحتاج الانشوجة المملحة الى نقعها وازالة الشوك منها، ومن المفضل اضافة زيت الزيتون إليها قبل استخدامها، بعد الانتهاء من مهمة اختيار الأنشوجة المناسبة والصالحة للاستخدام. يمكن اعداد صلصة المعجنات في الوقت الذي يستغرقه غلي الماء.

اولا يجب قلي الثوم والفلفل الحار والانشوجة في زيت زيتون، مع إمكانية اضافة كمية بسيطة من زيت الزيتون. وعندما تتفتت الانشوجة، تضاف الطماطم وتترك على النار لفترة حتى تطهى جيدا. الوصفة هنا مكونة من عشرين شريحة انشوجة، وهي تبدو كثيرة، لكنها ليست كذلك بالنسبة لشخص يحبها. ويستحسن بالنسبة للاشخاص الذين يتناولونها لأول مرة، تناول ما بين ثلاث شرائح او اربع فقط.

* معجنات بالثوم والأنشوجة والطماطم

* يستغرق تحضيرها وإعدادها: 20 دقيقة الكمية تكفي من ثلاثة إلى 6 اشخاص

* المقادير:

ـ قليل من الملح.

ـ ربع فنجان من زيت الزيتون.

ـ 10 فصوص ثوم مقشرة.

ـ 2 او ثلاث ملاعق من الشطة المجففة ـ اختيارية.

ـ 20 شريحة انشوجة.

ـ كوبان من الطماطم وفلفل اسود مطحون.

ـ رطل واحد من المعجنات صغيرة الحجم.

ـ كمية من البقدونس.

* طريقة الطهي:

1 ـ يغلى الماء في وعاء كبير، وفي هذه الأثناء يوضع زيت الزيتون في مقلاة ويضاف إليه الثوم ويحمر قليلا قبل ان تضاف الانشوجة. يقلب الخليط بين الحين والآخر حتى تبدأ الأنشوجة في التفكك، ثم تضاف الطماطم ويمزج الخليط جيدا، وهو ما يستغرق حوالي خمس دقائق.

2 ـ يضاف الملح والفلفل الأسود حسب الحاجة والذوق. 3 ـ بعد ان يغلي الماء تطهى المعجنات، وعند الانتهاء من طهيها، يحتفظ ببعض مياه الطهي لتخفيف الصلصلة اذا ما لزم الامر.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام