الخميـس 08 رمضـان 1428 هـ 20 سبتمبر 2007 العدد 10523
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

إسرائيل تتقدم على أميركا في الإنفاق على التعليم

سويسرا والنرويج وآيسلندا تتصدر في الإنفاق على المؤسسات التعليمية

لندن: اسامة نعمان
نشرت منظمة التعاون والتنمية الاوروبية تقريرها السنوي الموسوم «نظرة على التعليم 2007»، في الدول الاعضاء الاصلية فيها والدول الاخرى المتمتعة بعضوية المشاركة. وذكر التقرير ان 26 في المائة من الاشخاص البالغين، الذين هم الآن من خريجي الجامعات، و60 في المائة او اكثر من الذين انهوا دراستهم الثانوية، يوجدون في 22 دولة من اصل 29 دولة، وفي الدول المشاركة مثل استونيا واسرائيل وروسيا الاتحادية وسلوفينيا. وتعتبر البرازيل وتشيلي من الدول المشاركة ايضا. ووفقا للتقرير فان اسرائيل خصصت اعلى نسبة للانفاق على التعليم من الناتج المحلي الاجمالي، بلغت 8.3 في المائة، وفق احصاءات 2004، تبعتها ايسلندا (8 في المائة) ثم الولايات المتحدة (7.4 في المائة) وكوريا والدنمارك (7.2 في المائة لكل منهما) واحتلت روسيا واليونان آخر القائمة. وتصدرت الولايات المتحدة وسويسرا والنرويج قائمة الدول الـ35 التي شملها التقرير، من حيث الانفاق على التعليم. واورد التقرير جدولا خاصا بالانفاق السنوي على المؤسسات التعليمية، بجميع خدماتها، لكل طالب في مختلف مراحل تعليمه للدول المدروسة، ومخططات بيانية حول معدل الانفاق، اظهرت ان الولايات المتحدة وسويسرا والنرويج وايسلندا والدنمارك والنمسا والسويد وايطاليا وبلجيكا، حسب التسلسل، ظلت في مجموعة المراتب العشر الاولى في الانفاق السنوي على مؤسسات التعليم في كل المراحل الابتدائية والثانوية والجامعية. وانضمت اليها اللوكسمبورغ، لتحتل الموقع الاول في هذه المجموعة في الانفاق للمرحلتين الابتدائية والثانوية، الا انها لم تظهر في المرحلة الجامعية، التي دخلتها اليابان في الموقع العاشر.

وشكلت هولندا وبريطانيا واستراليا وفنلندا وايرلندا واسرائيل ونيوزيلندا وفرنسا، ثم اسبانيا على الترتيب، مجموعة الدول العشر الثانية، حيث تصدرتها اليابان في الانفاق للمرحلتين الابتدائية والثانوية، والتحقت بآخرها المانيا في الانفاق على المرحلة الجامعية. وشملت مجموعة الدول العشر الاخيرة المانيا والبرتغال واليونان وكوريا وهنغاريا وبولندا واستونيا وجمهورية التشيك وتشيلي وجمهورية السلوفاك، وانضمت المكسيك الى آخرها في الانفاق الجامعي. واخيرا احتلت المكسيك والبرازيل وتركيا وسلوفينيا وروسيا الاتحادية آخر الدول في هذا المجال.

التعليــقــــات
أشرف مبارك، «المملكة العربية السعودية»، 20/09/2007
يقودني الموضوع إلى سؤال بديهي عن حجم إنفاق الدول العربية على التعليم ومستوى التعليم فيها .
ليلى محمد، «المملكة العربية السعودية»، 23/09/2007
أتعرفون لم تقدمت اسرائيل على أمريكا؟ لأن أمريكا تنفق جزءً كبيراً من ميزانيتها على مدللتها اسرائيل وتوابع ذلك من اغراق العالم في بركة من الدماء وتسلية العالم عن أنهار الدماء الجارية في اسرائيل أو تلك التي ترتكبها العصابات يومياً في أمريكا.
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام