الثلاثـاء 07 جمـادى الثانى 1427 هـ 4 يوليو 2006 العدد 10080
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

لعبة «ستريت فايتر إنثولوجي».. الأكثر إمتاعا حتى بعد مرور 11 عاما

أفضل ألعاب القتال ثنائي الأبعاد بعناصر التكتيك والاستراتيجية وردات الفعل اللحظية

جدة: خلدون غسان سعيد
في أوائل تسعينات القرن الماضي، كان لا يمكن لأي شخص دخول متجر ألعاب إلكترونية بدون أن يسمع أصوات شخصيات لعبة ستريت فايتر 2 Street Fighter II، أو حتى مشاهدتها على الشاشات، إذ ان هذه اللعبة اكتسحت جميع الألعاب في تلك الفترة، وكانت سببا كبيرا في نجاح بعض أجهزة ألعاب وفشل البعض الآخر بسبب طرحها على تلك الأجهزة.

ومع مرور الوقت، تعالت أصوات الناس مطالبة بجزء جديد من اللعبة، لكن شركة كابكوم Capcom المصنعة للعبة ولألعاب أخرى كثيرة (مثل سلاسل ألعاب ميغامان Megaman وريزدنت إيفل Resident Evil وديفل ماي كراي Devil May Cry وفيوتيفل جو Viewtiful Joe وفاينال فايت Final Fight وأونيموشا Onimusha وماكسيمو Maximo وديفل كينغز Devil Kings)، قررت طرح جزء يسبق قصة الجزء الأول من اللعبة أسمته ستريت فايتر ألفا Street Fighter Alpha في اليابان تم تسمية الجزء هذا ستريت فايتر زيرو Street Fighter Zero. وفي هذه السلسلة يمكن مشاهدة تغييرات كثيرة، مثل أسلوب الرسم الذي يشابه الرسوم المتحركة اليابانية المسماة أنيم Anime، وصغر سن بعض الشخصيات (نظرا للتسلسل الزمني لقصة اللعبة، مثل ريو وكين وتشان لي وساغات وأكوما وبايسون) ووجود الكثير من شخصيات كابكوم الكلاسيكية (من ألعاب فاينال فايت والجزء الأول من لعبة ستريت فايتر) وصدّ الضربات أثناء القفز ومجموعات الضربات الخارقة المتتالية Super Combo والتدحرج على الأرض للهروب من موقف قتالي صعب. وتم طرح ثلاثة أجزاء من هذه اللعبة في أوقات مختلفة (1995 و1996 و1998)، وعلى الكثير من الأجهزة الإلكترونية. وأصبح بالإمكان الآن اللعب بهذه الألعاب الثلاث، بالإضافة إلى لعبتين أخريين في قرص واحد حصريا على جهاز بلاي ستيشن 2 تحت اسم ستريت فايتر ألفا أنثولوجي Street Fighter Alpha Anthology.

القرص يحتوي على الأجزاء الثلاثة لسلسلة ستريت فايتر ألفا، بالإضافة إلى لعبة سوبر جيم فايتر: ميني ميكس Super Gem Fighter: MiniMix (المسماة بوكيت فايتر Pocket Fighter في اليابان)، التي تمّ طرحها في عام 1997، ولعبة ستريت فايتر ألفا 2 غولد، التي تعتبر تعديلا في الجزء الثاني من هذه السلسلة (وإضافة شخصية كامي Cammy، التي كانت حصريا لليابان ولأجهزة بلاي ستيشن وساتورن Saturn فقط (ومن ثم على جهاز دريم كاست Dreamcast) في عام 1996 ومن ثمّ على جهاز غيم بوي أدفانس Gameboy Advance وبلاي ستيشن بورتابل Playstation Portable. القرص يحتوي أيضا على نمط لعب اسمه أرّينجد Arranged للجزء الثالث من هذه اللعبة، الذي يمكن الحصول عليه بعد إتمام بضعة شروط محدّدة في اللعبة الاعتياديّة. الجزء الثالث من هذه السلسلة هو الأفضل إذ انه يحتوي على جميع شخصيات اللعب من الأجزاء السابقة بالإضافة لشخصيات جديدة، وأنواع ضربات خارقة مثل Ism، أو أنواع ضربات ستريت فايتر 2، أو نوع مخصص حسب ما يريده اللاعب. ويمكن أيضا الحصول على 4 شخصيات مخفية (غايل وتي هوك وفي لونغ ودي جيه).

أما لعبة بوكيت فايتر فإنّها ممتعة وطريفة، حيث يمكن للاعب التحكم بشخصيات مصغرة (رؤوسها كبيرة بعض الشيء) من شخصيات اللعبة لتصبح اللعبة وكأنها قتال بين أطفال الشخصيات الرئيسية، بالإضافة لشخصيات لعبة دارك ستوكرز Dark Stalkers. اللعبة تقدّم الكثير من عناصر اللعبة الرئيسية، لكنها لا تحتوي على التكتيك والاستراتيجيات الموجودة في اللعبة الأصلية، لذلك فإن اللعب بهذه اللعبة يكون من باب المزاح بين الأصدقاء ولجلب عنصر الضحك لألعاب القتال. اللعبة تستخدم 3 أزرار فقط لأداء الضربات عوضا عن 6.

ويوجد أيضا نمط لعب اسمه سيرفايفال Survival، حيث يقوم اللاعب بقتال أكبر عدد ممكن من الشخصيّات التي يتحكم بها الذكاء الصناعي (القتال يكون عبارة عن مباريات تتكون من جولة واحدة) من دون زيادة طاقة اللاعب بعد كل مباراة، إلى حين انتهاء طاقة اللاعب. الجدير ذكره أنّ نمط اللعب هذا ممتع جدا ويتحدى قدرات أفضل اللاعبين ويضعها على المحك. ولعل أكثر العناصر متعة في هذه المجموعة هو وجود نوع لعب خاص جدا اسمه هايبر ستريت فايتر ألفا مود Hyper Street Fighter Alpha Mode، الذي يمكن الحصول عليه بعد إتمام شروط معينة في اللعبة (أو استخدام شيفرات الغشّ الموجودة على الإنترنت في مواقع كثيرة)، الذي يمكن عن طريقه دمج مختلف الشخصيّات من مختلف الألعاب للحصول على مباراة ملكيّة ضخمة. وهنالك أيضا أنواع لعب Ism سريّة تقوم بتقديم حركات خاصة من ألعاب مختلفة مثل دارك ستوكرز وستريت فايتر 2 تشامبيونشيب إيديشن ومارفل Marvel وستريت فايتر 3 ثيرد سترايك Street Fighter 3:3rd Strike، للحصول على مباريات حامية الوطيس للاعبين المحترفين الذين قد يشتكون من عدم وجود عنصر التحدي في هذه الألعاب. وقامت شركة كابكوم بزيادة مستوى الصعوبة (بشكل اختياري) لهؤلاء اللاعبين المتمرسين. ويمكن اختيار نمط التدريب للعب لأداء الضربات أمام شخصية لا تتحرك ولا تنتهي طاقتها، أو اختيار نمط لعب «اثنان ضد واحد» للحصول على مباريات رائعة.

ستريت فايتر ألفا أنثولوجي تحتوي على حوالي 35 شخصية يمكن اللعب بها: بلانكا Blanka، تشان لي Chun Li، دالسيم Dhalsim، إي هوندا E.Honda، غايل Guile، كين Ken، ريو Ryu، زانغيف Zangief، بالروغ Balrog، فيغا Vega، ساغات Sagat، إم بايسون M. Bison، أدون Adon، أكوما Akuma، بيردي Birdie، تشارلي Charlie، كودي Cody، دان Dan، إيفل ريو Evil Ryu، جين Gen، غاي Guy، جولي Juli، جوني Juni، كارين Karin، آر ميكا R. Mika، روز Rose، رولينتو Rolento، ساكورا Sakura، شين أكوما Shin Akuma، سودوم Sodom، دي جيه Dee Jay، في لونغ Fei Long، تي هوك T. Hawk، كامي Cammy، وشين فيغا Shin Vega. الجدير ذكره، أن بعض هذه الشخصيات مخفي ويحتاج إلى شيفرة من الانترنت من أجل اللعب به. وتوجد شيفرات كثيرة لتغيير ملابس الشخصيات وأشكالها، الأمر الذي يزيد من متع اللعب ولا يشعر اللاعب بالملل من اللعب بالشخصية نفسها وبالشكل نفسه مرارا وتكرارا.

زمن تحميل اللعبة قصير جدا، خصوصا إن تم استخدام القرص الصلب، ويمكن ملاحظة زمن التحميل فقط بعد اختيار اللعبة من الشاشة الرئيسية، ولبضع ثوان فقط. مستوى الرسومات ممتاز بالنسبة للعبة، حيث انها لا تحتاج إلى رسومات ثلاثية الأبعاد أو إلى مؤثرات خاصة كثيرة. تركيز اللعبة ينصب على المتعة والاستراتيجية أثناء القتال، خصوصا بين اللاعبين الآدميين. مستوى رسومات الجزء الأول ليس بالمستوى المتوقع، لكن لا يجب أن ننسى بأنه تم طرح اللعبة في عام 1995.

هو عدد المشاهد التي تظهر على الشاشة في كل ثانية، ويصل إلى 60 رسمة في الثانية في الوضع المثالي. وينخفض مع ازدياد الضغط على معالج الرسومات نظرا لزيادة الطلب على معالجة بيانات رسومية. وغالبا ما ينخفض المعدل عند زيادة عدد الشخصيات في الشاشة الواحدة أو ازدياد حجم الشخصيات، أو كثرة المؤثرات الخاصة في الشاشة الواحدة) لا ينخفض أبدا، الأمر المهم جدا في ألعاب القتال. الموسيقى حماسية ولا تزعج اللاعب أثناء القتال، لكنها ليست بجمال موسيقى ستريت فايتر 2، ويمكن سماع صيحات وكلام اللاعبين أثناء قتالهم بشكل واضح ومفهوم.

اللعبة لا تدعم اللعب على الإنترنت مع الأصدقاء، الأمر الذي كان سيزيد من متعة اللعب بشكل كبير، ولا تحتوي على أية تطويرات أو تحسينات في رسومات وصوتيات الألعاب، حيث انها عبارة عن ترجمة مباشرة للصوت والصورة عن الأجهزة التي تم طرح هذه الألعاب عليها (بالإضافة إلى بعض الزيادات في طريقة اللعب). التحكم ممتاز في اللعبة وأداة تحكم جهاز بلاي ستيشن 2 ممتازة للعب نظرا لوجود 8 أزرار لأداء الضربات. هذه المجموعة من ألعاب ستريت فايتر ألفا تثبت بأن وجود عناصر الرسومات المتطورة والموسيقى التصويرية والمؤثرات الخاصة ليس عاملا أساسيا لجعل لعبة ما لعبة ناجحة، حيث ان مرور أكثر من عقد من الزمان على هذه الألعاب لم يفقدها جوهرها، بل زادها متعة وحماسا، خصوصا مع وجود الكثير من الألعاب اليوم، التي تركز على الرسومات أكثر من تركيزها على متعة اللعب. عناصر التكتيك والاستراتيجية وردات الفعل اللحظية هي ما تميز هذه المجموعة عن غيرها. إن كنت تبحث عن لعبة قتال تبهرك في الصوتيات والرسومات، فإن هذه اللعبة لن تكون كذلك. أما إن كنت تبحث عن متعة اللعب الصافي مع أصدقائك، فإن لعبة ستريت فايتر ألفا أنثولوجي هي غايتك المنشودة.

التعليــقــــات
علي حسين، «المملكة العربية السعودية»، 04/07/2006
سلسلة ستريت فايتر من أفضل الألعاب القتالية وأكثرها شهرة ، فأكاد أجزم أن كل من جرب ألعاب الفيديو خلال حقبة التسعينات ،جرب هذه اللعبة. مؤخرا بدأت شركة كابكوم بإصدار أجزاء كثيرة من هذه اللعبة ، في نظري ذلك أدى إلى ملل اللاعبين ،حيث لاتوجد فروق كبيرة بين الأجزاء المختلفة ،كما أن نظام تسمية الإصدارات يبعث على حيرة اللاعبين.ختاما شكرا لك استاذ خلدون على مقالاتك الرائعة ، وبانتظار المزيد .
 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام