الاحـد 07 جمـادى الثانى 1425 هـ 25 يوليو 2004 العدد 9371
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

محطات الزلازل المصرية تسجل معدل 400 هزة أرضية في اليوم

رئيس مرصد حلوان لـ«الشرق الأوسط»: مصر تتأثر بـ6 مصادر زلزالية و النشاط الزلزالي فيها متوسط

القاهرة: ضاحي عثمان
كشفت التسجيلات الزلزالية لمحطات الشبكة القومية للزلازل، أن مصر تتعرض يوميا لـ 400 هزة أرضية في المتوسط، وأكد الدكتور أبو العلا أمين رئيس مختبر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية ـ مرصد حلوان في حوار مع «الشرق الأوسط»، ان هذه الهزات مصدرها 6 مناطق، بعضها خارج حدود مصر، والبعض الآخر بالداخل، بل أن منطقة »أبو دباب« في الصحراء الشرقية قرب البحر الأحمر تبعث يوميا لمحطات الرصد بـ 300 هزة أرضي. لكن مصر في كل الأحوال تقع في منطقة متوسطة زلزاليا، لبعدها عن الاحزمة الرئيسية، في نطاق المحيط الهادي وفالق الأناضول الهيملايا. وهنا نص الحوار:

* ما هو أكبر هذه المصادر الستة التي تؤثر على مصر زلزاليا؟

- هو المصدرالأول وموقعه »منطقة جنوب شرق البحر المتوسط« وهنا المصادر الزلزالية المؤثرة على مصر، خاصة المنطقة الواقعة بين جزيرتي كريت ـ قبرص، بسبب ان الصفيحة التكتونية الأرضية لقارة افريقيا، تغوص تحت قارة أوروبا، الأمر الذي يولد زلازل تؤثر على الساحل الشمالي المصري، ويحدث به يوميا مابين 4 الى 7 زلازل تسجلها الشبكة يوميا، بقوى تتراوح بين 3 و 4.5 درجة بمقياس ريختر. وأكبر زلالزل وقعت عام 1955 بقوة 6.7 درجة وعام 2002 بقوة 6.2 درجة.

* وما هي المنطقة الثانية؟

- هي منطقة خليج العقبة، وتعد من المصادر الرئيسية للزلازل في مصر، وتتميز أحيانا بظاهرة الحشود، بمعنى أنه قد يحدث فيها خلال يوم واحد 300 هزة وهي زلازل صغيرة، قد تسبق زلزالا رئيسيا، ثم يحدث بعد ذلك التوابع الزلزاليه له. وكان أكبر زلازله في 22 نوفمبر (تشرين الثاني) عام 1995 بقوة 6.9 درجة، وسبب خسائر فادحة في نوبيع ودهب وطابا، بالاضافة الى الخسائر الاسرائيلية.

* وما هو ترتيب منطقة دهشور جنوب غربي القاهرة؟

ـ تأتي في الترتيب الثالث، وكان أكبر زلازلها في 12 اكتوبر (تشرين الاول) 1992بقوة 5.3 درجة ريختر لكن قربه من القاهرة المكتظة بالسكان وقرب بؤرته من سطح الأرض على عمق 10كيلومترات فقط، وحدوثه في منطقة طينية هشة جيولوجيا، عمل على تكبير التسارع الزلزالي، وكانت خسائره رهيبة. أما المصدر الرابع للزلازل، فهو منطقة الصحراء الشرقية خصوصا منطقة أبو دباب ويتميز بالحشود الزلزالية، وكانت أكبرها في عام 1955بقوة 6.7 درجة وان اسم أبو دباب أخذه أهل البادية من كثرة دب الزلزال بالمنطقة فقد تسجل المحطات 300 هزة من هذه المنطقة وحدها كل يوم، لكن كلها في الغالب من النوع الصغير الذي لا يشعر به الانسان وتسجله فقط المعدات، الا ان الذي يمكث هناك بعض الوقت يشعر بالهزات ودويها في دروب الصحراء غير انها منطقة مأهولة بالسكان.

* وأين تقع منطقة أبو دباب بالتحديد؟

- هي منطقة قريبة من البحر الأحمر في عمق الصحراء الشرقية ويعتقد انها كانت منطقة بركانية قديمة وزلازلها كثيرة وتسجلها الأجهزة ولا يشعر بها الانسان في أغلب الأحيان. وتعتبر منطقة بحيرة ناصر أقصى جنوب مصر، صاحبة المصدر الخامس، وهناك منطقة تتميز بنشاط زلزالي متوسط، نظرا لوجود فالق كلابشة النشط، والذي سبب زلزال 1981 بقوة 5.6 درجة، لكن لم يتأثر به السد العالي، لأنه مصمم للتحمل حتى 8 درجات ريختر.

وتقع المنطقة السادسة للزلازل في شمال البحر الأحمر، جنوب خليج السويس، وهي تتميز بنشاط زلزالي كبير نظرا لتلاقي فالق خليج العقبة، الفالق العظيم مع الفالق العظيم للبحر الأحمر، وان نقطة الالتقاء هي أكبر منطقة نشطة بالزلزال، وتقع في جزيرة شدوان وأشهر زلازلها في 31 مارس (آذار) 1969 وقوته كانت 6.9 درجة.

* كيف تعمل الشبكة القومية للزلازل بعد اتمام تنفيذها؟

ـ الحقيقة ان هذه الشبكة اتسعت عقب زلزال 12 اكتوبر (تشرين الاول) 1992 الذي ضرب القاهرة وأحدث خسائر هائلة، وهذه الشبكة أصبحت تضم الآن 63 محطة تغطي انحاء مصر، وبياناتها تنتقل عن طريق الاقمار الصناعية عربسات الى المركز الرئيسي بمرصد حلوان، من خلال 5 مراكز فرعية في الغردقة واسوان والخارجة وبرج العرب ومرسى علم، بخلاف 30 محطة اخرى لقياس العجلة الزلزالية وتنتشر بالأماكن الاثرية والهامة في مصر.

* ولكنك قلت انها في المتوسط تسجل 400 هزة يوميا، كيف؟

ـ هذه المحطات تسجل زلازل من 2 الى 3.5 درجة يوميا، بمعدل يتراوح بين 30 و 40 زلزالا، لكن منطقة مثل خليج العقبة أو أبو دباب قد تسجل المحطات 300 هزة لكل منطقة منهما يوميا، وقد تجيء منطقة قبرص ـ كريت بمثل هذاالعدد أحيانا. المهم ان أغلب هذه الهزات لا يشعر بها الانسان باستثناء امكان الشعور بحوالي 30 الى 40 هزة يوميا، الا ان المحطات تسجل كل شاردة زلزالية والتي قد يتراوح قوتها أقل من 1.5 الى 0.5 درجة لا حصر لها بين الزلازل في جميع المناطق، لأن الأرض تهتز تحت البشر في كل حين.

* وما هو دور الشبكة القومية للزلازل في تأمين المنشآت؟

- المفروض انه بعد زلزال 92، ألا تعطي رخصة مبان لأحد، إلا بعد اعتماد معامل الأمان الزلزال، وللأسف لا يأتي الا الأجانب أو بمعنى أدق الشركات الأجنبية التي تنفذ مشروعات في مصر. ولم يحدث ان جاء مصري واحد لهذا الأمر مطلقا لدراسة هذا الأمان وكل من حضر كان أجنبيا أو شريكا أجنيا في احدى الشركات المكلفة بمشروعات داخل مصر.

* وكيف تصدر ترخيصات المباني؟

ـ يذهب المسؤول الى أي مكتب هندسي ويعطيه هذه الشهادة، بأن المنطقة آمنة زلزاليا مقابل مبلغ معين من المال، ومن الطبيعي ألا تحدث الزلازل إلا بعد سنوات من هذا الأمر، ويكون وقتئذ صاحب هذا المكتب قد مات، أو الشركة انهت أعمالها، أو رجل الأعمال رحل عن البلد، وهذا يصادفه ألا يسقط الا مبنى واحد من بين 500 مبنى مثلا.

* اذن لعبة الحظ تتفوق؟

ـ بالتأكيد يلعب الحظ مع هؤلاء، لأن النشاط الزلزالي في مصر متوسط، ولكن التربة الطينية تلعب دورا في تكبير التسارع الزلزالي، ومع زحام الوادي والدلتا تحدث الخسائر الضخمة.

* لكن لا أحد يمنع الزلازل أو يتوقع حدوثها؟

- فعلا، ففي اليابان تحدث 3 او 4 زلازل يوميا قوتها أكثر من 5 درجات ريختر ولا يحدث شيء لأن كل الأمور منضبطة، الا ان زلزال وحد قوته 4 درجات في مصر يحدث الذعر الرهيب والخسائر الكبيرة بسبب الاهمال، وبالتالي فإن علم الزلازل ودراساته يهتم بتقليل الخطر الناجم عن الهزات، باعطاء معاملات الوقاية للمنشآت لتراعى عند التصميم الهندسي.

وتظل مصر متوسطة زلزاليا لأنها بعيدة عن الاحزمة الرئيسية، مثل حزام المحيط الهادي «اليابان والفلبين و كوريا و الصين ومنطقة الساحل الغربي الاميركي ، المكسيك وبيرو وشيلي والارجنتين وهي كلها ضمن نطاق حزام هذا المحيط. ثم بعيدة عن حزام فالق الاناضول، سلاسل جبال جروس، الهيملايا.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام