الاثنيـن 21 رمضـان 1421 هـ 18 ديسمبر 2000 العدد 8056
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

الإسباني خوسيه فرنانديز يصدح في بيروت بالإسبانية لأم كلثوم وعبد الوهاب وفريد وعبد الحليم

بيروت ـ رويترز: استعاد المغني الاسباني خوسيه فرنانديز اغاني الطرب العربية القديمة التي تحيي سحر الشرق وذلك في امسية موسيقية قدمها مساء الأول من امس على مسرح قصر اليونيسكو في بيروت بمرافقة تخت شرقي من عشرة عازفين.

وعلى مدى ساعتين اتحف فرنانديز الحضور مع نشوته وصوته وكان في كل اغنية اكثر قدرة على تقديم ما هو مثير وما يحرك ذاكرتهم الفنية والعاطفية. ولم يلتفت الحضور كثيرا الى اللغة الاسبانية التي كان يؤدي بها فرنانديز اغاني الطرب العربية بل حاولوا اقامة جو مشترك بين اللغتين العربية والاسبانية.

بدأ الحفل بموسيقى اغنية ام كلثوم «انت عمري» وتبعها باغنية عبد الحليم حافظ «اول مرة تحب يا قلبي» فيما كانت الفرقة اللبنانية المرافقة له تردد الاغنية بالعربية وترافقت الاغنية مع صورة العندليب الاسمر التي غطت الشاشة الخلفية للمسرح وهو يغني نفس الاغنية في احد فلامه.

كما ادى فرنانديز اكثر اغنيات عبد الحليم صعوبة في الاداء بصوت لا يخلو من الشجن «جبار» فيما كان يتلاعب بطبقات صوته كما يتلاعب في اوتار قيثارته.

وتبعها فرنانديز باغنية «سواح» التي اشاعت جوا من الفرح في القاعة خصوصا ان المغني الاسباني كان يعمد الى تقليد المناخ الموسيقي العربي فهو يزغرد حينا ويرقص احيانا ويبني احيانا اخرى علاقة مباشرة مع جمهوره اللبناني الذي خبره من خلال مهرجانات الصيف الماضي.

واعاد فرنانديز قدرة القيثارة على التعبير عن الشرق وشعر الحضور بان اسبانيا المتوهجة بالنور في طرف الخريطة الاوروبية تبقى جزءا من الشرق الذي دمغ شخصيتها بطابع خاص.

كما ادى فرنانديز اغنية المطرب فريد الاطرش «حبينا» مترافقة مع مشاهد من فيلم «نغم في حياتي» على الشاشة وقدم اغنيات عبد الوهاب «بلاش تبوسني» وسيد درويش «الحلوة دي» واسمهان «يا حبيبي تعال الحقني».

واستحضر فرنانديز بعض الاغاني اللبنانية مثل اغنية «عندك بحرية» للمطرب اللبناني وديع الصافي الذي كان قد غنى معه فرنانديز في مهرجان مشترك تبادلا فيه الادوار حيث ادى الصافي مقاطع من الاغنيات الاسبانية كما ادى فرنانديز مقاطع صغيرة من اغنيات الصافي.

وحاول فرنانديز تأدية الموال اللبناني «لبنان جنوبي وشمالي» ليكمله قائد الفرقة الموسيقية جان الصافي نجل المطرب وديع الصافي «اخوة اتنين في دنيا العرب».

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام