الجمعـة 09 جمـادى الاولـى 1423 هـ 19 يوليو 2002 العدد 8634
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  







 

الهند تنتخب عبد الكلام ثالث رئيس مسلم لها

نيودلهي ـ وكالات الأنباء: انتخب المجمع الانتخابي الهندي للمشرعين باغلبية ساحقة (90 في المائة) امس عالم الصواريخ المسلم ابو بكر زين العابدين عبد الكلام رئيسا للهند، ليصبح ثالث رئيس مسلم لثاني اضخم بلد في العالم من حيث عدد السكان. وتأكد فعليا فوز عبد الكلام في المجمع الانتخابي للمشرعين على المستوى القومي والولايات، بعدما فاز بتأييد جميع الاحزاب السياسية عدا الشيوعيين قبل التصويت. ومن المقرر ان يؤدي اليمين الدستورية يوم الاربعاء القادم قبل ان يتولى رسميا المنصب، وهو منصب شرفي الى حد كبير، لولاية مدتها خمسة اعوام. وقاد عبد الكلام، وهو أبرز علماء الصواريخ الهنود، برنامج الصواريخ الهندي، ولعب دورا اساسيا في اعداد البرامج النووية والبالستية والفضائية في الهند. وقام بادارة برنامج تطوير الصواريخ الموجهة من 1983 حتى تقاعده عام 2000. وبدأ عبد الكلام، وهو من منطقة تاميل نادو (جنوب شرقي الهند) حياته العملية ببيع الصحف. وقال المسؤول الانتخابي ر. تريباثي ان عبد الكلام (71عاما) فاز بتأييد 4152 صوتا من اجمالي 4785 صوتا في اقتراع اجري يوم الاثنين الماضي، ليسجل فوزا ساحقا على منافسته لاكشمي ساجال (87 عاما) العضو السابقة في الجيش الهندي الوطني.

يذكر ان الدكتور زاكر حسين كان اول رئيس مسلم للهند، وتولى منصب الرئاسة ما بين عامي 1967 و1969، اما ثاني رئيس مسلم فكان الدكتور فخر الدين علي احمد وتولى الرئاسة ما بين عامي 1974 و1977.

 
ارسل هذا المقال بالبريد الالكترونى   اطبع هذا المقال  
The Editor
رئيس التحريــر
Terms of use
شروط الانتفاع
Editorial
هيئة التحرير
Mail Address
العنوان البريدي
Advertising
الإعــــــلان
Distribution
التــوزيــــع
Subscriptions
الاشتراكات
Corrections
تصويبات
Copyright: 1978 - 2014 © H H Saudi Research and Marketing LTD, All Rights Reserved And subject to Terms of Use Agreement .
© جميع الحقوق محفوظة للشركة السعودية البريطانية للأبحاث والتسويق وتخضع لشروط وإتفاق الإستخدام